وقيل: أراد هاهنا (١): أكملتُ لكم دينكم، فكونوا قائمين (٢) بأمرِ الدِّين، في حياةِ نبيَّكم وبعد وفاته، مُبيِّنينَ مُبرهنِينَ مُبلِّغينَ مُعلِّمين.
وقوله تعالى: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا}؛ أي: ولا يحملنَّكُم بغضُ قومٍ على تركِ العدلِ فيهم.
وقوله تعالى: {اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} {هُوَ} إشارةٌ إلى العدلِ المذكور دِلالةً في قوله: {اعْدِلُوا}، وقولِه تعالى: {أَلَّا تَعْدِلُوا}، ولا يُقال: العدلُ تقوى، ولا يكونُ الشَّيءُ أقربَ إلى نفسِهِ؛ لأنَّ معناه: وعدلُكم في حقِّ الأولياءِ والأعداء أقربُ إلى أن تكونوا متَّقين مجتنبين كلَّ السَّيِّئات.
وقيل: معناه: أقربُ إلى اتِّقاءِ النَّارِ والعقوبات.
وقوله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ}؛ أي: في كلِّ أمرٍ ونهي.
وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} هو وعدٌ ووعيد، ولذلك ذكرَ بعدها آيتين؛ إحداهما في الوعد، وذلك قوله: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ}، وهذا ظاهرٌ، والأخرى في الوعيد، وذلك قولُه: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}، وهذا ظاهرٌ أيضًا، ثمَّ قولُه: {لَهُمْ مَغْفِرَةٌ}، وقوله: {وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} مرفوعان، ولم يُنصبا بقوله: {وَعَدَ}؛ لأَنَّهما على الاستئناف، وما قبلَهُ تامُّ المعنى؛ لأنَّ الوعدَ المطلقَ هو الإطماعُ في المسارِّ.
وقيل: قوله: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا} في حقِّ اليهودِ
(١) بعدها في (ر): "اليوم".
(٢) في (ف): "قوامين".