Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2505
Jumlah yang dimuat : 7967

فانتشرَ الخبرُ في بني إسرائيلَ مِن جهة العشرة النُّقباء، فأظهروا الامتناعَ عن قتالِهم، فحَرَّكهم (١) موسى على الجهاد بهذا، وهو قوله: {يَاقَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا}، وذِكْرُ النِّعمةِ يَستَدعي الشُّكرَ، وطاعةَ المنعمِ فيما أمر، ونِعَمُ اللَّهِ كثيرةٌ، ومنها ما قال: {جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ} والأنبياءُ بعد إبراهيم كلُّهم مِن نسلِ إبراهيم، وبنو إسرائيل أولاده.

وقوله: {وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا} قال الحسن: أحرارًا تملكون أنفسَكم بعد ما كنتم في أيدي القبط كأهل الجزية فينا (٢).

وقال مقاتل (٣): أي: لا يُدخَلُ عليكم إلَّا بإذنٍ (٤)، وكان قومُ فرعون يَدخلون عليهم متى شاؤوا (٥) من غير استئذان تهاونًا بهم.

وقال عطاء: {وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا}: آتاكم مِن النِّعمةِ: فَلْقَ البحرِ، وإغراقَ العدوِّ، والآيات (٦).

وقال الضَّحَّاك: كانت منازلُهم واسعةً، فيها مياهٌ جاريةٌ ومن كان له مسكنٌ واسعٌ، وفيه ماءٌ جارٍ، فهو ملك (٧).

وقال قتادة: جعلَ لكم الخدمَ مِن بني آدم، وهم أوَّلُ قومٍ جعلَ لهم ذلك (٨).


(١) في (ف): "فحرضهم".
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٨/ ٢٨١) لكن من قول السدي، وانظر: "التفسير البسيط" (٧/ ٣٢٢).
(٣) في (ف): "وقيل" بدل: "وقال مقاتل".
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" (١/ ٤٦٥).
(٥) في (أ): "شاء".
(٦) ذكر الواحدي في "التفسير البسيط" (٧/ ٣٢٢) أنه من رواية عطاء عن ابن عباس.
(٧) انظر: "التفسير البسيط" للواحدي (٧/ ٣٢١).
(٨) رواه الطبري في "تفسيره" (٨/ ٢٨٠ - ٢٨١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?