Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2528
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ}؛ أي: ليُبْصِرَهُ كيف يُخفي جثَّةَ أخيه، وقد كانت أنتنَت، فسُمِّيَت سوأةً لذلك.

وقيل: السوءةُ: العورةُ هاهنا، كما في قوله: {يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} الأعراف: ٢٦، وقوله: {لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا} الأعراف: ٢٧.

وقال قتادةُ: قَتلَ غرابٌ غرابًا، ثمَّ جعلَ يحثو عليه (١).

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: جاء غرابٌ حيٌّ إلى غرابٍ ميتٍ، فواراهُ في التُراب (٢).

وقال الحسينُ بن الفضل: بعث اللَّهُ غرابًا يَبحثُ في الأرضِ بمنقارِه، فعلم أنَّه يَبحثُ الأرضَ ليدفنَ بها أخاه.

وقال بعضُهم: جاء الغرابُ وأثارَ الأرضَ، ووارى به هابيل (٣).

وظاهرُ الآيةِ يَحتمِلُ كلَّ ذلك، واللَّهُ أعلمُ بحقيقة ما كان.

والإمامُ أبو منصور رحمه اللَّه جعل الروايةَ الصَّحيحةَ مواراةَ الغرابِ هابيلَ، لا الغراب الآخر؛ لأنَّه قال: {سَوْءَةَ أَخِيهِ}، والغرابُ لا يكون له سوأَةٌ (٤).

وقوله تعالى: {قَالَ يَاوَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ}؛ أي: قال قابيل: {يَاوَيْلَتَا} وهي كلمةُ تأسُّف على ما فَعَلَ، فلا نفعَ له.

وقيل: الويلُ والويلة: الهلاك، وهذا على وجهِ النِّداء، والألفُ في آخرِه للنُّدبة، وتقديرُ النِّداء في مثل هذا: يا ويلةُ احضري، فقد آنَ أوانُك.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٨/ ٣٤٣).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٨/ ٣٤٢).
(٣) في (ف): "أخاه" بدل: "هابيل".
(٤) انظر: "تأويلات أهل السنة" للماتريدي (٣/ ٥٠١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?