Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2676
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ} قرأ ابنُ كثير في رواية قُرَّة (١)، وعاصم في رواية حفص: {اسْتَحَقَّ} بفتح التاء والحاء، ومعناه: استحقَّ عليهِمُ الأوْليان ردَّ الأيمان، والباقون: {اسْتَحَقَّ} بضمِّ التَّاء وكسر الحاء، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه.

وقرأ عاصم في رواية أبي بكر وحمزة (٢): {الأوَّلِين} على الجمع، والباقون: {الْأَوْلَيَانِ} (٣) على التثنية بالألف التي هي علامةُ الرَّفع.

وقال الزَّجَّاج: رُفِعَ لأنَّه بدلٌ عن الضمير في {يَقُومَانِ}، على معنى: فليَقُمِ الأوْليان مِن الذين استحقَّ عليهم (٤).

وقيل: هو نعتٌ لقوله: {فَآخَرَانِ يَقُومَانِ}، وتقديره: آخران أولَيان، وإنَّما صحَّ النَّعتُ بالألف واللَّام، مع أنَّ المنعوتَ بغير الألف واللَّام (٥)؛ لأنَّهما غيرُ معَيَّنين، فأخرجَ الكلام على النَّكرة، ووُصِفا بالقِيام باليمين، فصارا كالمُعرَّفَين، فنُعِتا بالمعرفة.

والأولى هي الأحقّ.

وقال سعيدُ بنُ جبير وابنُ زيد معناه: الأحقَّان بالوراثةِ مِن (٦) سائرِ أقرباءِ الميِّت (٧).

وقيل: أي: الأحقَّان باليمين.

وأما قراءةُ: {الأوَّلِين} على الجمع، فتقديرُه: فآخران مِن الأوَّلين الذين


(١) المتواتر من قراءة ابن كثير: "استُحِقَّ".
(٢) في (ف): "غير حفص وحمزة وخلف وسهل ويعقوب".
(٣) انظر: "السبعة" (ص: ٢٤٩)، و"التيسير" (ص: ١٠٠).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٢/ ٢١٦).
(٥) في (أ): "ألف ولام" بدل من "الألف واللام".
(٦) في (أ): "بين".
(٧) رواه الطبري في "تفسيره" (٩/ ١٠٣) عن ابن زيد، وذكره الماوردي في "النكت والعيون" (٢/ ٧٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?