Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2711
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: يُسَفِّهُهم عزَّ وجلَّ بما جَعلوا له من الشُّركاء، على إقرارٍ مِنهم أنَّه (١) خالقُ السَّماوات والأرض، ولم يجعلوا له شركاءَ في تخليقِهما، وعلى علمٍ منهم بتَعلُّقِ منافعِ الأرض بمنافع السماء، مع بعدِ ما بينَهما؛ أي: كيف جعلوا له شركاءَ يُشرِكونَهُم في العبادة (٢) والربوبيَّة، وهم يَعلمون أنَّه المتفرِّدُ بذلك كلِّه؟!

وقال: النُّور: ما يَكشِفُ عمَّا استترَ مِن أبصارِ الوجوه والقلوب، والظُّلمة: ما تَستُر (٣) وتُغَطِّي على أبصار الوجوه والقلوب (٤).

وقال الرَّبيعُ بنُ أنس: من أوَّلى السَّورة إلى قوله: {يَعْدِلُونَ} في التَّوراة ستُّ مئة آية (٥).

* * *

(٢) - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ}.

وقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا}؛ أي: هو اللَّه الذي خلق السَّماوات والأرضَ، والظُّلماتِ والنُّور: خلقَكُم مِن آدم، وآدمَ مِن تراب، وخلطَ ترابَهُ بالماء، فصارَ طينًا، ثمَّ صار حمأً مسنونًا، ثمَّ صلصالًا، ثمَّ بشرًا سويًّا.

وقال الإمامُ القشيريُّ رحمه اللَّه: أثبتَ القوالبَ مِن الطِّين، وأودعَها عجائبَ السِّرِّ، وأظهر عليها ما لم يَظهر على مخلوقٍ، فالعبرة بالوَصْل لا


(١) في (ف): "بأنه".
(٢) بعدها في (ف): "له".
(٣) في (أ): "ما تستتر"، وليست في (ر).
(٤) من قوله: "والظلمة ما تستر" ليس في (ف). وانظر: "تأويلات أهل السنة" للماتريدي (٤/ ٥ - ٦).
(٥) رواه عبد بن حميد كما في "الدر المنثور" (٦/ ١١ - ١٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?