Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 272
Jumlah yang dimuat : 7967

ولا يؤتَى بها إلا مقدَّمةً على الفعل، ولا تؤخَّر إلا بفاصلٍ بالاستثناء أو العطف أو تكرارِ الكناية بها (١): ما عنيت إلا إياك، ذكرتك وإياه، أدعوك (٢) إياك.

وأمَّا الإعراب: فقد قال الخليل بنُ أحمد: (إيَّا) سُلَّمٌ للشأن (٣)، والكافُ نصبٌ؛ أي: هي كنايةٌ مقدَّمةٌ، ولو أخَّرْتَ قلتَ: نعبدُك، فإذا قدَّمْتَ لم يمكِن التلفُّظُ (٤) بحرفٍ واحدٍ، فزادوا (إيَّا) سُلَّمًا للشأن (٥) ليُتمكَّنَ منه، أو لأن الكافَ وحدها إذا تقدَّمت شابهتْ كاف التشبيه، فأزالوا الاشتباه بهذا.

وقال الفرَّاء: إنما نُصب لوقوع (٦) الفعل عليه، والكافُ (٧) خُفض بالإضافة، وبيانُه: أن هذا بمنزلةِ قولك: نَفْسَكَ نعبُد.

وأما المعنى: ففي زيادة هذه الكلمة معنًى بليغٌ، فإنك لو (٨) قلتَ: نعبدُك ونستعينك، وإن كان أَوجزَ لك، لكن (٩) في هذا النظم فوائدُ زوائدُ: موافقةُ رؤوس الآي، ونفيُ العبادة والاستعانة عن غيرِ اللَّه تعالى، وأجلُّها: البدايةُ بذكر اللَّه دون ذكر (١٠) نفسه، وهو نظرٌ من اللَّه تعالى إلى العبادة لا من العبادة إلى اللَّه تعالى.


(١) "بها": ليست في (أ)، وفي (ف): "على".
(٢) في (ر): "ذكرت وأدعوك" بدل: "أدعوك".
(٣) في (ف): "للسان".
(٤) في (أ): "اللفظ".
(٥) في (ف): "للسان".
(٦) في (ف): "بوقوع".
(٧) بعدها في (ر): "إنما".
(٨) في (ر): "فكأنك إن"، وفي (ف): "فكأنك لو".
(٩) "لكن" سقط من (ف)، و"لك": سقط من (أ).
(١٠) "ذكر" سقط من (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?