Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2932
Jumlah yang dimuat : 7967

وقرأ عاصمٌ في رواية أبي بكر وحمَّاد (١): (وإن تكن) بتاء التَّأنيث، {مَيْتَةً} بالنَّصب؛ لأنَّه خبرُ كان، والاسمُ مضمَرٌ على التَّأنيث؛ وإن تكن الأنعام؛ لأن ما في بطونِ الأنعامِ أنعامٌ.

وقرأ الباقون: {وَإِنْ يَكُنْ} بياء التَّذكير، {مَيْتَةً} بالنَّصب (٢)، والاسمُ: ما في بطون، وهو مذكَّرٌ، معناه: وإن يكن ما في البطن ميتًا، فالذُّكورُ في حلِّ أكلِه والإناثُ سواءٌ.

وقوله تعالى: {سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ} ما تَصِفُ ألسنتُهم مِن التَّحليل والتَّحريم، قال تعالى: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ} النحل: ١١٦.

وقوله تعالى: {إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ} {حَكِيمٌ} في جزائهم، {عَلِيمٌ} بأفعالهم.

وروَتْ عمرةُ عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: يَعمد أحدُهم إلى مالِهِ، فيَجعلُه للذُّكور مِن ولدِه دون الإناث، فتَجيء المرأةُ الغريبةُ فتَتَبحبحُ في ماله، وجعلَت ابنتُه تَمتدُّ عيناها إلى مالِ أبيها، ما فعلوه إلَّا كما أخبرَ اللَّهُ عنهم: {خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا} (٣).

وقال الإمام القشيريَّ رحمه اللَّه: أخبرَ عن أشياءَ ابتدعوها على ما أرادوا، وأمورٍ شرعوها على الوجهِ الذي اعتادوا، ثمَّ أضافوا ذلك إلى الحقِّ بغير دليل، ولا


(١) قوله: "وحماد" من (ف).
(٢) انظر القراءات المذكورة في "السبعة" لابن مجاهد (ص: ٢٧٠ - ٢٧١)، و"التيسير" (ص: ١٠٧)، و"جامع البيان" للداني (ص: ٥٠٥ - ٥٠٦)، و"النشر" لابن الجزري (٢/ ٢٦٥ - ٢٦٦).
(٣) رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (٤/ ٧) مختصرًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?