Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3112
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ}: قال مجاهد: العتوُّ: الغلوُّ في الباطل (١).

وقيل: هي مجاوزةُ الحدِّ في الفساد.

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: هو النهاية في التمرُّد، ومعناه ها هنا: خالَفوا أمر اللَّه تعالى متهاوِنينَ به مستكبرينَ عن قبوله (٢).

وقوله تعالى: {وَقَالُوا يَاصَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ}: أي: بالعذاب الَّذي تهدِّدُنا به، والوعد يذكر في الخير والشر ويُعرف بالقرينة، وإذا أُطلق فهو في الخير.

* * *

(٧٨) - {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ}.

وقوله تعالى: {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ}: قال مجاهد والسدِّي: أي: الصيحة (٣)، وكذا ذكر في سورة هود: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ} الحجر: ٧٣ وقال أيضًا: {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً} القمر: ٣١.

وقيل: الرجفة هي الزلزلة المحرِّكة، والأخذُ ضدُّ الترك.

وقال مقاتل: أي: العذابُ من صيحة جبريل (٤)، فيحتمِلُ أنهم أُرجفوا بالصيحة،


(١) انظر: "البسيط" للواحدي (٩/ ٢١٣)، ورواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٥١٥) بلفظ: (غَلَوْا في الباطلِ)، وكذا رواه الطبري في "تفسيره" (١٠/ ٣٠١) لكن فيه: (علوا) بالعين بدل الغين، وعقبه الطبري بقوله: وهو من قولهم: جبّار عاتٍ، إذا كان عاليًا في تجبُّره.
(٢) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٤/ ٤٨٣ - ٤٨٤).
(٣) رواه عنهما الطبري في "تفسيره" (١٠/ ٣٠٢ - ٣٠٣)، وعن مجاهدٍ ابنُ أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٥١٦).
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ٤٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?