Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3242
Jumlah yang dimuat : 7967

لكن (١) معنى قوله: {أَتُهْلِكُنَا}: أن هذا استفهامٌ بمعنى النفي كما في قوله: {أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا} الأعراف: ١٩٥؛ أي: إنك لا تهلكنا بما فعَل (٢) السفهاء، وقد ذكر قبله: {لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ} ومع ذلك لم تفعل، وذلك فضلٌ منك، ثم قال: {أَتُهْلِكُنَا}؛ أي: لا تُهلكنا بفعلِ السفهاء، وهذا عدلٌ منك.

وقوله تعالى: {إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ}: أي: ما هي إلا فتنتُك (٣)، قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: أي: بليَّتُك (٤). وقال الكلبيُّ: عذابُك (٥).

وقال الربيع بن أنس ومقاتل: بلاؤك (٦). وهو كقول ابن عباس رضي اللَّه عنهما.

وقيل: هو راجع إلى قول اللَّه تعالى: {قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ} فقال موسى: هي (٧) تلك الفتنة التي أخبرتَني بها، وهي ابتلاءُ اللَّهِ تعالى عبادَه بما شاء، قال تعالى: {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} الأنبياء: ٣٥.

وقوله تعالى: {تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ}: أي: مَن قال: اختارهم ثم أهلكهم.

وقوله تعالى: {وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ}؛ أي: مَن قال: إن اللَّه لا يعذِّب أحدًا من غيرِ ذنب.


(١) في (ر): "وليس"، والمثبت من باقي النسخ، وهو الصواب. انظر: "البسيط" (٩/ ٣٩٠).
(٢) في (ف): "بفعل" بدل: "بما فعل".
(٣) "أي: ما هي إلا فتنتك": ليس في (أ) و (ف).
(٤) رواه أبو صالح عن ابن عباس بلفظ: (بلاؤك). انظر: "زاد المسير" (٣/ ٢٦٩). ورواه بلفظ المؤلف الطبري في "تفسيره" (١٠/ ٤٧٧ - ٤٧٨) من قول أبي العالية وسعيد بن جبير والربيع بن أنس. والمعنى واحد كما سيأتي.
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (١٠/ ٤٧٨)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٥٧٥)، عن ابن عباس.
(٦) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ٦٦). ورواه الطبري (١٠/ ٤٧٨) عن الربيع بلفظ: (بليتك) كما ذكرنا قريبًا.
(٧) في (ر): "هل".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?