Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3293
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال مقاتل: أي: رضي بالدنيا (١).

وقيل: أي: أحبَّ الجاه في الدنيا، وقد خَلَد؛ أي: دام، وأَخْلَد؛ أي: سكَن واطمأن.

وقوله تعالى: {وَاتَّبَعَ هَوَاهُ}: أي: ترك هداهُ واختار (٢) ما دعَتْه إليه نفسُه وهواه من حبِّ دنياه.

وقال أبو رَوقٍ: أي: اختار الدنيا على الآخرة.

وقال الكلبيُّ: أي: اتَّبع مَسافلَ الأمور وترَك معاليَها.

وقال يمان بن رِئاب: أي؛ اتَّبع امرأته؛ لأنها حملتْه على الخيانة (٣).

وقال عطاء: أي: أطاع شيطانه (٤).

وقوله تعالى: {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ}: اللَّهْث من حدِّ عَلِمَ (٥)، وهو التنفُّس الشديد الذي قد يَلحق الإنسان من شدة الإعياء، وهو في الكلاب طبعٌ، وقد يكون من العطش؛ أي: إن حمَلْتَ عليه لتطرده لَهثَ وإن تركتَه لَهث، فسواءٌ عنده الطردُ وتركُه، فكذا هذا الخبيثُ سواءٌ وَرَدَتْ عليه زواجرُ (٦) آيات اللَّه أو لم تَرِدْ فهو بحاله.


(١) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ٧٥).
(٢) في (ر): "واتبع".
(٣) في (أ): "الجناية".
(٤) انظر هذه الأقوال جميعها في "تفسير الثعلبي" (٤/ ٣٠٨ - ٣٠٩).
(٥) وفي "مختار الصحاح": بابه قطَع، ومثله في "القاموس" قال: لَهَثَ كمنع لَهْثًا ولُهاثا: أخرج لسانه عطشًا أو تعبًا أو إعياءً. وذكر أنه يكون من باب سمع بمعنى العطش.
(٦) في (ر): "واردات".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?