Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 341
Jumlah yang dimuat : 7967

-صلى اللَّه عليه وسلم- لمَّا قال لهم: {فَأْتُوا بِسُورَةٍ} البقرة: ٢٣ {فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ} هود: ١٣ وعجزوا عنه، أنزل اللَّه جلَّ جلالُه هذه الحروفَ؛ أي: إن القرآن من هذه الحروف التي هي لغاتُكم، فليس عجزُكم عن الإتيان بمثلِها إلا لأنه كلامُ اللَّه تعالى لا مِثْلَ له.

وقيل: إذا جُعلت هذه الحروفُ كلمةً فهي {الم}؛ أي: ألم ترَ وألم تعلم (١) أنه ذلك الكتاب.

وقيل: كلُّ حرفٍ من هذه الثلاثةِ على ما يؤدِّي نُطقًا يُطلب من ظاهره معناه وضعًا: أَلِفَ هو على وزنِ عَلِمَ من الألفة، ومعناه: ألف (٢) اللَّه محمدًا، ولامَ على وزن نامَ من اللَّوم، ومعناه: لامَ الكفارُ نبيَّنا محمدًا -صلى اللَّه عليه وسلم- (٣) على مخالفةِ الآباء، ومِيمَ على وزن بِيعَ من المُوْم وهو البِرسام (٤)، وهو المحيِّرُ المفسِدُ من الأسقام، ومعناه: بُهِتَ الكفارُ وأُرغِموا بظهور الحقِّ والهدى.

وقيل: ألفٌ: أنا، ولامٌ: لي، وميمٌ: منِّي (٥). فكأنه سبحانه قال: أنا اللَّه وأنا المَلِك (٦) وأنا الرزَّاق وأنا وأنا (٧)، ولي المُلكُ ولي المِلكُ (٨)، ولي الحكمُ ولي


(١) في (أ): "ألم تر ولم تعلم"، وفي (ف): "ألم تر ألم تعلم"، وفي هامش (ف): "ألم تروا ألم تعلموا".
(٢) ضبطت كلمة "ألف" في (ف) بتشديد اللام المفتوحة.
(٣) في (ر): "محمد -صلى اللَّه عليه وسلم-"، وليست في (أ) و (ف)، والصواب المثبت.
(٤) في (ف): "وهي البرسام"، وفي هامش (أ): "البرسام ورم في الصدر، والبرسام ورم في الرأس".
(٥) في (أ): "ألف من أنا ولام من لي وميم من مني"، ومثله في (ر) لكن بدل "لي": "إلي"، والمثبت من (ف)، وهو الموافق لما في "تفسير الثعلبي" (١/ ١٤٠)، وعزاه لأهل الإشارة.
(٦) في (ف): "وأنا لي المُلك وأنا الملك" بدل من "وأنا المُلك".
(٧) "وأنا": زيادة من (أ) و (ف).
(٨) "ولي المِلك": زيادة من (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?