Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3422
Jumlah yang dimuat : 7967

ثلاثةُ آلافٍ ونحن بقيةٌ... ثلاثُ مئينَ إنْ كثُرنا فأربعُ (١)

وقال سفيان بن عيينة: قال قريش: لا تنفقوا هذا المال الذي أَفْلَتَ إلا في حرب محمد، فنزلت الآية.

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: دلَّت الآية على صدق نبوَّةِ محمد -صلى اللَّه عليه وسلم-، حيث أخبر عن عاقبة أمرهم فكان كما أخبر به، وهو غيب، فثبت أنه عرف ذلك باللَّه (٢).

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: إنهم وإنْ أَلْهتهم آمالُهم فإلى الخيبة والذِّلة (٣) مآلُهم، لن تغنيَ عنهم أموالُهم، ولن تنفعَهم عند الحاجة أعمالُهم، بل خُتم بالشقاوة أحوالُهم (٤).

* * *

(٣٧) - {لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.

وقوله تعالى: {لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ}: أي: يجعلَ نفقاتهم حسراتٍ عليهم، ويغلبَهم وإلى جهنم يحشرَهم؛ ليفترق (٥) الكافر الخبيث الذي نَجست


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ١٧٠)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٦٩٧)، وذكره الثعلبي في "تفسيره" (١٣/ ٩٤) (ط: دار التفسير)، والماوردي في "النكت والعيون" (٢/ ٣١٧)، والواحدي في "أسباب النزول" (ص: ٢٣٧). والبيتان من قصيدة لكعب في "السيرة النبوية" لابن هشام (٢/ ١٣٤). وفي جميع المصادر بدل "بقية": (نَصِيَّة)، والنصية: الخيار من القوم.
(٢) لم أجده في "تأويلات أهل السنة".
(٣) في (ر): "والذل"، وفي "اللطائف": (فإلى الهوان والذلة).
(٤) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٦٢١).
(٥) في (أ): "ليفرق".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?