Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3505
Jumlah yang dimuat : 7967

ثم قوله: {مَسَاجِدَ اللَّهِ} يجوز أن يكون المرادُ به حقيقةَ الجمع؛ أي: في كلِّ المساجد الحُكمُ هذا.

وقال الحسن: هو المسجد الحرام، وإنما جُمع لأنه قبلةُ المساجد كلِّها وإمامُها، يقول: ما كان للمشركين أن يُتركوا فيكونوا من أهل المسجد الحرام (١)، وطريقه طريق قولهم: خرج فلانٌ إلى الحج على البغال، أو: على الإبل، ويراد به الجنسُ لا الجمع.

قال ابن إسحاق: وقالت قريش: إنَّا أهل الحرم وسُقاة الحجيج وعمَّار هذا البيت، لا أحد أفضل منا، فقال اللَّه جلَّ جلالُه ذلك (٢).

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: لمَّا أُسر العباس يومَ بدرٍ أقبل عليه المسلمون فعيَّروه بكفره باللَّه تعالى وقطيعةِ الرَّحِم، وأغلَظَ عليٌّ للعباس القولَ، فقال العباس: ما لكم تذكرون مساوئنا ولا تذكرون محاسننا؟! فقال له عليٌّ رضي اللَّه عنه: ألكُم محاسنُ؟ قال: نعم، إنَّا لنَعْمُر المسجدَ الحرام، ونَحجب الكعبة، ونسقي الحاجَّ، ونَفُكُّ العانيَ، فأنزل اللَّه جلَّ جلاله ردًّا على العباس: {مَا كَانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَسَاجِدَ اللَّهِ} إلى قوله: {الْفَائِزُونَ} (٣).


= الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٨)، والواحدي في "البسيط" (١٠/ ٣٣١)، والبغوي في "تفسيره" (٤/ ٢٠).
(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٨)، والواحدي في "البسيط" (١٠/ ٣٢٩)، والبغوي في "تفسيره" (٤/ ٢٠).
(٢) انظر: "السيرة النبوية" لابن هشام (٢/ ٥٤٧).
(٣) ذكره بهذا اللفظ الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٨)، والواحدي في "البسيط" (١٠/ ٣٢٨) وفي "أسباب النزول" (ص: ٢٤٣)، والبغوي في "تفسيره" (٤/ ١٩). ورواه بنحوه الطبري في "تفسيره" (١١/ ٣٧٨)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٧٦٨)، ولم يذكرا فيه عليًّا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?