Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3585
Jumlah yang dimuat : 7967

بالجبانة (١) أسفلَ من ثنية الوداع، فلما سار رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- تخلَّف ابن أبيٍّ، وعبد اللَّه ابن نبتلٍ، ورِفاعةُ بن التابوت، وأبو زيد (٢)، وأوس بن قيظيٍّ وجماعةٌ من عظمائهم فنزلت هذه الآية (٣).

* * *

(٤٩) - {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ}.

وقوله تعالى: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي}؛ أي: ومن المنافقين مَن يقول: {ائْذَنْ لِي} في التخلُّف {وَلَا تَفْتِنِّي}؛ أي: ولا تُوْقِعني في الفتنة؛ أي: الكفر.

{أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا}: أي: قد وقعوا في الكفر قبل هذا.

قوله تعالى: {وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ}: مشتمِلةٌ عليهم لا يخرجون منها.

وقيل: أي: جامعةٌ للمنافقين وسائرِ الكافرين؛ كما قال اللَّه تعالى: {إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} النساء: ١٤٠.

وقال محمد بن إسحاق: قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- لجدِّ بن قيس المنافقِ: "هل لك في جِلَاد بني الأصفر؟ " يعني: الروم، فقال: يا رسول اللَّه، ائذَنْ لي ولا تفتنِّي، فواللَّه قد


(١) ما بين معكوفتين من "تفسير الطبري" و"تاريخه"، وفي "السيرة": (على حدة نحو ذباب).
(٢) في (ر): "وأخو زيد"، ولم يرد في كتابي الطبري، وفيهما: ورفاعة بن زيد بن التابوت أخو بني قينقاع. ومن قوله: "وعبد اللَّه بن نبتل. . . " إلى آخر الخبر لم يرد في "السيرة".
(٣) انظر: "السيرة النبوية" لابن هشام (٢/ ٥١٩)، و"تفسير الطبري" (١٤/ ٢٨٥ - ٢٨٦) تحقيق محمود شاكر، و"تاريخ الطبري" (٢/ ١٨٢)، ونزول الآية في هذه القصة لم يذكره ابن هشام في "السيرة" عن ابن إسحاق، لكن رواه الطبري من طريق ابن إسحاق عن عمرو بن عبيد عن الحسن البصري.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?