Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3603
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال قتادة: الفقير الذي به زَمانةٌ، والمسكين الصحيحُ المحتاج (١).

وقيل: الفقير الذي له دون النصاب، والمسكين الذي لا شيء له.

وقال عبد الرحمن بن أَبْزى: كان ناسٌ من المهاجرين لأحدهم الدار والزوجة والعبد والناقة يحج عليها ويغزو، وسماهم اللَّه تعالى فقراء، وجعل لهم سهمًا في الزكاة (٢).

وقوله تعالى: {وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا}: هم عمالُ الصدقات يُصرَف إليهم منها ما يكفيهم وأعوانَهم كَفافًا لا إسرافًا.

وقوله تعالى: {وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ}: هم قومٌ من رؤساء العرب أسلموا، وكان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يتألَّفُهم على الإسلام ويستدنيهم (٣) عليه، ويستدعي به إليه أتباعهم.

روى معمر عن يحيى بن أبي كثير أنهم من بني مخزوم: الحارث بن هشام وعبد الرحمن بن يربوع، ومن بني أمية: أبو سفيان بن حرب، ومن بني جُمَح: صفوان بن أمية، ومن بني عامر بن لؤي: سهيل بن عمرو وحُويطب بنُ عبد العُزَّى بنِ أبي قيس (٤)، ومن بني أسد بن عبد العُزَّى: حكيم بن حزام، ومن بني هاشم: أبو سفيان بن حارث بن عبد المطلب، ومن بني فَزارةَ: عُيينةُ بن حِصنِ بن حذيفة، ومن بني تميم: الأقرع بن حابس، ومن بني نصرٍ: مالك بن عوف، ومن بني سليم: العباس بن مرداس، ومن بني ثَقيفٍ: العلاء بن حارثة (٥).


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ٥١١).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ٥١٢).
(٣) في (ف): "ويستديمهم".
(٤) في (أ): "وحويصب بن عبد المطلب"، وفي (ر) و (ف): "وحويطب بن عبد العزى بن عبد المطلب"، والصواب المثبت.
(٥) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (١١٠٣)، والطبري في "تفسيره" (١١/ ٥٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?