Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3617
Jumlah yang dimuat : 7967

(٦٥) - {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ}.

وقوله تعالى: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ}: أي: ولئن قلت لهم: لم قلتُم كذا، حين أطلعك اللَّه على ذلك، قالوا: {إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ}؛ أي: لم يكن ذلك عن اعتقادٍ وشكٍّ في الدِّين، لكن على العادة من الناس إذا اجتمعوا لم تخلُ أحاديثهم عن أن يجريَ فيها القول على سبيل المساعدة والاستئناس من الهزل، فقل يا محمد إنكارًا عليهم: أباللَّه وآياته ورسله تفعلون هذا؟ وهو لا يحتمِل إلا الجِدَّ والصدق دون الهزل واللعب.

قال محمد بن إسحاقَ: قال هذا وديعة بن ثابت (١).

وقال مقاتل بن حيَّان: نزلت في ثلاثةِ نفرٍ: معتِّب بن قُشيرٍ ووديعةَ بن ثابتٍ ومخشيِّ بن حميرٍ، ولكن عبد اللَّه بن عبد الرحمن لم يمالِئْهما في الحديث، ولكنه كان يسير مجانبًا لهما ويضاحكُهما، فقال وديعة لمعتِّبٍ: أيطمعُ هذا الرجل في الشام وقصورها؟ هيهات! ويظنُّ أن جِلَاد بني الأصفر هيِّن، فنزلت هذه الآية، فبعث النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- عمار بن ياسر فقال لهم: احترقتُم أحرقكم اللَّه، قلتُم كذا وكذا، فجاؤوا يعتذرون، فأنزل اللَّه تعالى هذه الآية (٢).


(١) انظر: "السيرة النبوية" لابن هشام (١/ ٥٢٣).
(٢) انظر: "تفسير مقاتل بن سليمان" (٢/ ١٧٩)، وذكره ابن أبي زمنين في "تفسيره" (٢/ ٢١٩) عن الكلبيِّ، والواحديُّ في "البسيط" (١٠/ ٥٣٦) عن الكلبي ومقاتل بن سليمان، والجرجاني في "درج الدرر" (٤/ ٦٨) دون عزو، ورواه بنحوه دون ذكر الأسماء ودون ذكر عمار الطبري في "تفسيره" (١١/ ٥٤٤ - ٥٤٥)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٨٣٠) عن قتادة. وقد وقع في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?