Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3628
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً}: أي: جزاءً عمَّا احتمَلوه من أذى الحر وسوءِ المنازل في أسفارهم للغزوات وتركِهم مواطن الراحات.

وقوله تعالى: {فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ}: أي: إقامةٍ، وقد عَدَن بالمكان عَدْنًا، والمعدِن: المُقام؛ أي: هي مواضع إقامةٍ وثباتٍ لا يبغون عنها حِوَلًا، وليس هذا بتكرارٍ لقوله تعالى: {خَالِدِينَ فِيهَا}؛ لأن قوله: {جَنَّاتِ عَدْنٍ} إخبارٌ بدوام مُقامهم فيما أُعدَّ لهم من المساكن، وقولَه: {خَالِدِينَ فِيهَا} إخبارٌ بدوام النعيم لهم في الجنان، فهما معنيَان مختلفان.

وقال الأعمش: {عَدْنٍ} وسط الجنة (١).

وقال ابن مسعود رضي اللَّه عنه: بطنان الجنة (٢).

وقال عبد اللَّه بن عمرو (٣) رضي اللَّه عنهما: إن في الجنة قصرًا يقال له: عدن، حوله البروج والمروج، وله خمسة آلاف باب لا يدخله إلا نبيٌّ أو صدِّيق (٤).


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ٥٦١).
(٢) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (١٣٧٤)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٥١٦٧)، والطبري في "تفسيره" (١١/ ٥٦١)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٨٤٠). وهذا القول هو بمعنى المذكور قبله عن الأعمش، فإن معنى بطنان الجنة: وسطها، كما جاء في رواية الطبري لخبر ابن مسعود من طريق الأعمش عن عبد اللَّه بن مرة عن مسروق عن ابن مسعود، وفيه: (فقلت للأعمش: ما بطنان الجنة؟ قال: وسطها). وقوله: "وقال ابن مسعود رضي اللَّه عنه: بستان الجنة" ليس في (أ) و (ف)، وقد استدرك على هامش (ر).
(٣) في النسخ: "عمر"، والمثبت من المصادر.
(٤) رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٩٣٨٠) و (١٩٣٩٣) و (٢١٩١٩) و (٣٢٥٦٠)، والطبري في "تفسيره" (١١/ ٥٦٣)، وزيد في بعض الروايات: (أو شهيد أو إمام عادل). وبهذه الزيادة رواه البزار في "مسنده" (٢٤٨٧) من حديث عبد اللَّه بن عمرو مرفوعًا، لكن إسناده ضعيف، قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٥/ ١٩٦): فيه عبد اللَّه بن مسلم بن هرمز وهو ضعيف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?