Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3670
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال عطاء: هم أهلُ العقبة السبعون (١).

وقيل: هم السابقون من أهل كلِّ قبيلة إلى الإسلام وإلى العلم وإلى القرآن (٢) وإلى الشهادة.

وقرأ الحسن وسلام ويعقوب: {والأنصارُ} بالرفع عطفًا على قوله: {وَالسَّابِقُونَ} (٣)، ويكون السبق صفةً للمهاجرين خاصة.

وقراءة العامة بالخفض عطفًا على {الْمُهَاجِرِينَ} والسبقُ صفةٌ لهم جميعًا، سبق أولئك بالهجرة وسبق هؤلاء بالنصرة.

وقرأ عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه: (الذين اتبعوهم بإحسان) بغير واوٍ نعتًا لـ {الأنصارِ} هو بأنهم اتبعوا المهاجرين بإحسان.

وروي عنه أنه سمع رجلًا يقرأ: {وَالَّذِينَ} بالواو فقال: مَن أقرأك هذا؟ قال: أبيُّ بن كعب، فسأل عنه أبيًّا، فقال: أقرأنيه رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، قال أبيٌّ رضي اللَّه عنه: وتصديق ذلك في سورة الجمعة: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ} الجمعة: ٣ (٤).


(١) لم أجده عن عطاء، وذكره الواحدي في "البسيط" (١١/ ٢٣ - ٢٤) عن ابن عباس وغيره بلفظ: سبَّاق الأنصار أهل بيعة العقبة الأولى وكانوا سبعة، والثانية وكانوا سبعين، والذين آمنوا بالمدينة حين قدم عليهم مصعب بن عمير يعلمهم القرآن.
وذكر الماوردي في "النكت والعيون" (٢/ ٣٩٥)، والواحدي في "البسيط" (١١/ ٢٣) عن عطاء قوله: هم الذين شهدوا بدرًا.
(٢) "وإلى القرآن" ليست في (ف).
(٣) انظر: "تفسير الثعلبي" (٥/ ٨٣)، وذكرها ابن خالويه في "المختصر في شواذ القراءات" (ص: ٥٩) عن عمر رضي اللَّه عنه والحسن وقتادة ويعقوب. وقراءة يعقوب من العشرة. انظر: "النشر" (٢/ ٢٨٠).
(٤) رواه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص: ٣٠١)، والطبري في "تفسيره" (١١/ ٦٤٠ - ٦٤١)، وجاء قول أبيٍّ في رواية الطبري: (بلى، تصديق هذه الآية في أول سورة الجمعة: {وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?