Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3815
Jumlah yang dimuat : 7967

قال ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما: {كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا} في قبورِهم {إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ} (١).

وقال الضَّحَّاكُ: قصرَتِ الدُّنيا في قلوبِهم مِن هولِ ما استقبلوا، فكأنَّهم لم يلبثوا في الدُّنيا إلَّا ساعة (٢).

وقوله تعالى: {يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ}: يعرفُ بعضُهم بعضًا ساعةً، ثمَّ تنقطع المعرفة؛ قال تعالى: {وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا} المعارج: ١٠، وقال تعالى: {فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ} المؤمنون: ١٠١.

وقوله تعالى: {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ}: قيل: هو حالهم حين خسروا.

وقيل: هو ابتداءٌ ومعناه: قد هلكَ وغُبِنَ المكذِّبون بالقيامة اغترارًا بالحياة الدُّنيا، وهذه حالها.

{وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ}: حيث اعتقدوا التَّكذيب بالقيامة.

ويحتمل أن يكون قولُه: {وَمَا كَانُوا} عطفًا على قوله: {كَذَّبُوا}، ويحتمل أن يكون عطفًا على قوله: {قَدْ خَسِرَ}.

قال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: الأيَّام بعد مضيِّها في حكمِ اللَّحظةِ لمن أمكن فيها، ومتى يكون لها أثرٌ بعد تقضِّيها؟ والآتي من الوقتٌ قريبٌ كأنْ قَد، والماضي مِن الدَّهر بعيدٌ كأن (٣) لم يُعهَد (٤).


(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٣٤)، والواحدي في "البسيط" (١١/ ٢١٠).
(٢) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٣٤).
(٣) في (ر): "والآتي من الوقت قريب، وكان الماضي من الدهر بعيد كأن"، وفي "تأويلات أهل السنة": "والآتي من الوقت قريب، وكأنّ قدر الماضي من الدهر".
(٤) انظر: "لطائف الإشارات" (٢/ ٩٨). ووقع في (ر): "والآتي من الوقت قريب، وكأن الماضي من الدهر بعيد كأن لم يعهد"، وفي "اللطائف": "والآتي من الوقت قريب، وكأنّ قدر الماضي من الدهر لم يعهد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?