Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 382
Jumlah yang dimuat : 7967

ولأهل التفسير في هذا (١) ستةُ أقاويلَ:

قال بعضهم: إقامةُ الصلاة: أداؤها؛ فإنَّ قول المؤذِّن: قد قامت الصلاة، معناه: أَخذوا في أدائها، وقيامُ الشيء: وجودُه، وإقامتُه من العبد: تحصيله.

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: إقامتُها: إتمامُ ركوعها وسجودها وما يجب فيها، وهو في معنى التقويم؛ أي: التسويةِ، فلا يُدخل نقصًا في شيءٍ من أفعالها وأركانها، ولا خلَلًا في فرائضها وواجباتها وسُنَنها وآدابها.

وقيل: إقامتُها: إدامتُها وإظهارُها، قال الشاعر:

أقامت غزالةُ سوقَ الضِّراب... لأهل العراقينِ حولًا قميطًا (٢)

أي: أدامت امرأةُ شبيبٍ الخارجيِّ أمرَ الحرب وضرب السيوف حولًا تامًّا، ومنه قولُه تعالى: {إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا} آل عمران: ٧٥؛ أي: مُواظِبًا على التَّقاضي.

والرابع: قول ابن كيسانَ: {وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ}؛ أي: يقيمون بالصلاة برهانَهم على صدق دعواهم في الإيمان بالغيب.

والخامس: قول بعضهم: إقامتُها: مراعاةُ حقوقها (٣) وشرائطِها؛ أي: شرائطِ الجواز والقبول (٤)، وشرائطُ الجواز: ستةٌ قبل الشروع وستةٌ بعده، وهي معروفة، وشرائطُ القبول: ستةٌ بالظاهر وستةٌ (٥) بالباطن:


(١) في (ف): "فيه".
(٢) البيت لأيمن بن خريم كما في "شرح القصائد السبع الطوال" لابن الأنباري (ص: ٥٢١)، ودون نسبة في "غريب القرآن" لابن قتيبة (ص: ٣١)، و"الكشاف" (١/ ٤٠).
(٣) في (أ): "حدودها".
(٤) في (ر): "وشرائط القبول".
(٥) في (أ): "ست" هنا وفي المواضع الثلاثة المتقدمة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?