Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3927
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ}؛ أي: قال أشرافُ قومِه الَّذين يتكلَّمون عمَّن دونهم: ما نراك إلَّا إنسانًا مثلنا، والَّذي (١) تدَّعيه مِن النُّبوَّة يوجبُ فضلًا لكَ علينا يُلْزِمُنا أنْ نكون أتباعًا لك، وإنَّما أنت آدميٌّ مثلنا، ولم يتَّبعْكَ مِن قومِكَ خيارُ قومنا وعقلاؤنا فيلزمَنا اتِّباعهم، بل سَفِلتُنا وسُقَّاطنا.

والرَّذْلُ: الحقيرُ، وجمعُه: الأرذال، وجمعُ الجمعِ: الأراذل.

{بَادِيَ الرَّأْيِ}: قرأ أبو عَمرو: {بادئ} مهموزًا، ومعناه: أوَّلَ الرَّأي؛ أي: اتَّبعوك بأوَّل رأيهم مِن غير أن يستشيروا أو يتأمَّلوا (٢).

وقرأ غيرُه: {بَادِيَ الرَّأْيِ} بغير همزة (٣)؛ أي: ظاهر الرَّأي؛ أي: بما بدا لهم مِن غير تأمُّل.

وقبل: {هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ}؛ أي: بأوَّل الرُّؤية وبظاهر الرَّأي يعرفهم أنَّهم أراذل، وما نرى لك يا نوحُ ولا لمنْ اتَّبعَك علينا فضلًا نِلْتموه لمخالفتنا في دينِنا فنتبعَكم طلبًا لذلك الفضل، بل نظنُّكم كاذبين في دعوى الرِّسالة.

والأظهرُ أنَّ الأراذل جمع الأرذل (٤)، فقد قال تعالى في سورة الشعراء خبرًا عنهم: {وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ} الشعراء: ١١١.


(١) قوله "الذي" معطوف على الكاف في "نراك"؛ أي: (وما نرى الذي. . .).
(٢) في (ف): "يعتبروا".
(٣) انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٣٣٢)، و"التيسير" للداني (ص: ١٢٤).
(٤) في (ف): "الأرذال جمع الأراذل" بدل من "الأراذل جمع الأرذل".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?