Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4012
Jumlah yang dimuat : 7967

ما حنَّتِ النِّيْبُ (١)، وما أطَّتْ (٢) الإبل، وما أورق الشَّجر، وما أينع الثَّمرُ، وما جنَّ ليلٌ، وما سالَ سيلٌ، وما طرَقَ طارقٌ، وما نطَقَ ناطقٌ.

قوله تعالى: {إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ}: قيل: الاستثناءُ يرجعُ إلى الموحِّدين منهم؛ لأنَّ الأشقياءَ صنفان (٣)؛ كفَّار مخلَّدون فيها، وموحِّدون مذنبون مُخرَجون (٤) منها بعدَ مدَّة.

قال ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما: {إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ}؛ أي: مَن كان منهم مِن أهل القِبلَةِ، فإذا أرادَ اللَّهُ تعالى أخرجَهم (٥).

وقال قتادة: إنَّ قومًا يصيبُهم سَفْعٌ مِن نارٍ بذنوبٍ اقترفوها، ثمَّ يخرجهم اللَّه تعالى منها (٦).

وقال ابن كيسان: {إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ} في الفريقَيْن مِن تعميرِهم في الدُّنيا قبلَ مصيرِهم إلى الجنَّة والنَّار (٧).

وقال الزَّجَّاجُ: في هذه الآية أربعةُ أقوال؛ قولان لأهل اللُّغة الكوفيِّين والبصريِّين، وقولان لأهل المعاني، فأمَّا أحد قولَي أهل اللُّغة:

فهو أنَّ {إِلَّا} هاهنا بمعنى: سوى؛ كما يُقال في الكلام: ما كان معنا رجلٌ إلَّا


(١) النيب: جمع ناب، وهي المسنَّة من النُّوق. انظر: "الصحاح" (مادة: نيب).
(٢) الأطيط: هو صوت الرحل والإبل من ثقل أحمالها. انظر: "الصحاح" (مادة: أطط).
(٣) في (ر) و (ف): "لأن الأشقياء صنفين"، وفي (أ): "كان الأشقياء صنفين".
(٤) في (أ) و (ف): "يخلدون. . . يخرجون".
(٥) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٨٩).
(٦) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢/ ١٩٨)، والطبري في "تفسيره" (١٢/ ٥٧٩).
(٧) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٩٠)، والواحدي في "البسيط" (١١/ ٥٥٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?