Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4018
Jumlah yang dimuat : 7967

ثمَّ خُفِّفَتْ، فصارَتْ (لَمَّا)، وتقديرُه: وإنَّ كلًّا مِن المتَّفقين والمختلفين لَمَّا ليوفيَنَّهم، وتكرار لام التَّوكيد في موضعَيْن (١) على طريق قولهم: إنِّي لبحمدِ اللَّهِ لصالحٌ (٢).

ومنها: قول الزَّجَّاج: (وإنَّ كلًّا لَمَّا) بمعنى جمعًا، مِن قولِكَ: لممْتُ الشَّيءَ ألُمُّه لَمًّا؛ أي: جمعتُه (٣)، و (لَمَّا) على وزن فَعْلَى، بمعنى جمعًا فلم ينصرف؛ كما تقول: تَتْرَى، وتقديره: وإنَّ كلًّا جَمْعًا ليوفيَنَّهم.

وعليه قراءة الزهريِّ: (لَمًّا) بالتَّنوين (٤).

ومنها: قول المازنيِّ: إنَّها في معنى: لَمَا (٥) المخففة، شُدِّدَتْ للتَّأكيد (٦).

وأمَّا تخفيف {إنْ} وتشديد {لمَّا}: فـ (إنْ) للنَّفي؛ كما في قولِه: {إِنْ كُلُّ نَفْسٍ} الطارق: ٤، و {لَمَّا} في معنى إلَّا؛ كقولك: سألتك لَمَّا فعلْتَ؛ بمعنى: إلَّا فعلْتَ، وعليه قوله تعالى: {إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ} الطارق: ٤؛ أي: ما كلُّ نفسٍ إلَّا عليها حافظ، وتقديرُه هاهنا: ما كلُّهم إلَّا ليوفينَّهم، وهو اختيار الزَّجَّاج (٧).

وقوله تعالى: {إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}: أي: عالمٌ، وهو وعدٌ ووعيدٌ للفريقَيْن.


= (وهذان الوجهان ضعيفان جدًّا. . .)، وانظر باقي كلامه ثمة.
(١) في (أ): "موضعهم".
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٢٩ - ٣٠).
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٣/ ٨٢).
(٤) ذكرها الفراء في "معاني القرآن" (٢/ ٣٠)، والطبري في "تفسيره" (١٢/ ٥٩٨)، والثعلبي في "تفسيره" (٥/ ١٩٢). وهي قراءة شاذة. انظر: "المختصر في شواذ القراءات" لابن خالويه (ص: ٦٦).
(٥) في (أ): "لما". وهي سقط من (ف).
(٦) ذكر الزجاج هذه القول ورده. انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٣/ ٨١)، وانظر: "البسيط" للواحدي (١١/ ٥٧٢).
(٧) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٣/ ٨١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?