الشَّيطان من الغرور، فإنَّا منتظِرون ما يعدُنا به الرَّحمنُ (١) منَ النَّصر والعلوِّ (٢).
وقال بعضهم: انتظروا ما أُوعدْتُم به على الكفر، فإنَّا منتظرون ما وُعِدْنا به على الإيمان.
* * *
(١٢٣) - {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}.
وقوله تعالى: {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ}: أي: هو العالمُ بعواقب الأمور وبغيب السَّماوات والأرض، وهو ما غاب عن حسِّ العباد، فليس يخفى عليه شيءٌ من أفعال المشركين وأقوالهم، فيحاسبُهم بها ويجازيهم عليها.
وقوله تعالى: {وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ}: أي: الأمور كلُّها، فهو جنسٌ؛ أي: لا يَنفُذُ فيها إلَّا حكمُه، وهو المستحقُّ لذلك الإفرادِ بالعبادة.
{فَاعْبُدْهُ} يا محمَّد بإخلاص {وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ} غيرَ خائفٍ سواه، ولا راجٍ غيرَه.
وقوله تعالى: {وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}: فيثيبُ المؤمنين المطيعين، ويعاقب الكافرين والعاصين.
وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: عمَّى على العباد العواقب، وأخفى عليهم السَّوابق (٣)، وألزمَهم القيامَ بما كلَّفهم في الحال، فقال: {فَاعْبُدْهُ} فإنْ تقسَّمَ القلبُ
(١) في (أ) و (ف): "يعدنا اللَّه".
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٢/ ٦٤٨).
(٣) في (أ): "عليهم السوائق"، وفي (ف): "رؤياهم السوابق". ولفظ "اللطائف": (دونهم السوابق).