والسِّلْمَ: {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً} البقرة: ٢٠٨.
والسبيلَ: {إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ} الإنسان: ٣.
وسبيلَ الرشد: {أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ} غافر: ٣٨.
وسبيلَ الرُّشد: {وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ} الأعراف: ١٤٦.
والرُّشد: {يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ} الجن: ٢.
والنعمة: {فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً} الحجرات: ٨.
والفضل: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ} يونس: ٥٨.
والعدلَ: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ} النحل: ٩٠، قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: أي: بالتوحيد (١). {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} (٢).
والحقَّ: {وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ} الكهف: ٢٩.
والصدقَ: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} الزمر: ٣٣، قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: هو المؤمنُ الذي يقولُ الصدق (٣)، وهذا فرد بمعنى الجمع فقد قال: {وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} البقرة: ١٧٧.
والبِرَّ: {وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ} البقرة: ١٧٧.
والبيِّنةَ: {قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي} الأنعام: ٥٧.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٣٣٥) بلفظ: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ} قال: شهادة أن لا إله إلا اللَّه.
(٢) " {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} " زيادة من (ف) في هامشها وعليها علامة التصحيح.
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٢٠/ ٢٠٤) بلفظ: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} يقول: مَن جاء بـ: لا إله إلا اللَّه {وَصَدَّقَ بِهِ} يعني: رسولَه.