Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4086
Jumlah yang dimuat : 7967

وقد فعل ذلك عند الصدمةِ الأولى، ووفَّى حقَّ الصَّبر؛ إذ لوعةُ المصيبةِ عند حدوثها أشدُّ، فإذنْ لم يخالفْ وعدَه بالصَّبر الجميل؛ إذ لم يجزعْ للحالِ، وجزعُه مِن بعدِ ذلك.

وقوله تعالى: {يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} يوسف: ٨٤ لا ندري لماذا كان، فلا يزولُ به الصَّبرُ، على أنَّ الجزعَ لا يزيلُ الصَّبرَ (١)؛ قال النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- في وفاة إبراهيمَ ولدِه: "إنَّ القلبَ يجزَعُ، والعينَ تدمعُ، ولا نقول ما يسخِطُ الرَّبَّ" (٢)؛ أبانَ أنَّ صفةَ الإنسانِ هي الضَّعفُ والعجزُ (٣)، قال تعالى: {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا} النساء: ٢٨.

ولأنَّ جزعَه كان لفواتِ تلك اللَّطائفِ الَّتي كان اختُصَّ بها يوسفُ، فكانَت تؤثِّر في سرِّ يعقوبَ عليه السلام (٤)، وهي كانت ربَّانية، والعبدُ فيما يفوتُه مِن نحو هذا إذا جزعَ بما يُعمِي بصرَه ويذوِّب جسمَه كان ممدوحًا معلًّى (٥) قدرُه.

على أنَّ جزعَه إنْ جُعِلَ على فراقِ يوسفَ على ما قال: {يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} وحُمِلَ على ظاهرِه لم يبعدْ مِنَ الحكمةِ، والأشباحُ لها حرمةٌ في ذاتِ اللَّه تعالى ردًّا على المعتزلة، فإذا جزعَ لفقدِ جسدٍ أَجَلَّ اللَّهُ قدرَهُ؛ فقد أَجَلَّ ما أجلَّهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ، فلم يكن جزعُه كجزعِ الغافلينِ لفقدِ الولدِ بحقِّ الميلِ إليهم نهمةً ورغبةً في حظوظهم منهم.

وقال الإمامُ أبو منصورٍ رحمه اللَّه: وفي الآية دلائل:


(١) في (ف): "لا يزول مع الصبر"، وفي (ر): "لا يزيد مع الصبر".
(٢) رواه البخاري (١٣٠٣)، ومسلم (٢٣١٥)، من حديث أنس بن مالك رضي اللَّه عنه.
(٣) في (ف): "والجزع".
(٤) بعدها في (أ): "فيتحلى بتلك اللطائف"، وفي (ر): "فتحلى بتلك اللطائف".
(٥) في (ر): "على".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?