Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 426
Jumlah yang dimuat : 7967

أمَّا (ما) فتَصلحُ للماضي: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} الأنبياء: ٣٤، وللحال: {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} آل عمران: ١٨٥، وللمستقبل: {وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} الحجر: ٤٨.

وأمَّا (لا) فتَصلحُ للماضي: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى} القيامة: ٣١، وللحال: {لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ} البقرة: ٦٨، وللمستقبل: {لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى} طه: ٧٤.

وأمَّا (إنْ) فتصلح للماضي: {وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ} إبراهيم: ٤٦، وللحال: {إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ} الملك: ٢٠، وللمستقبل: {بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا} فاطر: ٤٠.

وقوله تعالى: {تُنْذِرْهُمْ} مجزوم بـ {لَمْ}.

وقوله تعالى: {لَا يُؤْمِنُونَ}: قيل: هو جوابٌ لقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا}، وفي الآية تقديمٌ وتأخير، ونظمُه: إن الذين كفروا لا يؤمنون سواءٌ عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم، فهما ابتداءان وجوابان وخبران (١).

وقيل: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} ابتداءٌ، وقولَه: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} (٢): ابتداءٌ آخَر، وجوابُ الابتداء الثاني قولُه: {أَأَنْذَرْتَهُمْ}: أي: سواءٌ عليهم إنذارُك وتركُك الإنذارَ، ثم هذا الابتداءُ وخبرُه جوابٌ للابتداء الأول، وقد اتَّصل بالأول الهاءُ (٣) العائدة؛ أي (٤): التي في قوله: {أَأَنْذَرْتَهُمْ}، وهو كقولك:


(١) "وخبران": ليست (أ) و (ف)، واستدركت على هامش (ر) وعليها علامة التصحيح، وعليه يكون عطف (خبران) على (جوابان) على التفسير؛ أي: وجوابان هما خبران.
(٢) " {أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} ": ليس في (أ) و (ف).
(٣) في (ف): "الأول بالهاء"، وفي (أ): "بالأول بالهاء".
(٤) "أي": ليست في (أ) و (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?