Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4303
Jumlah yang dimuat : 7967

فكذلك لا يُستجابُ لهم، وهو كقولك للرَّجل يرجو بخيلًا: ربما (١) يعطيْكَ فلانٌ كما أعطى فلانًا، يريد: أنَّه لم يعطِه شيئًا فكذلك لا يعطيْكَ.

وقال مجاهدٌ: {إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ}؛ يعني: يدعو بلسانِه، ويشيرُ بيدِه، فلا ينالُه أبدًا (٢).

وقال عطاءٌ: هو إنسانٌ ينظرُ في قعرِ بئرٍ، فكما لا تبلغُ يدُه قعرَ الماء، ولا يعلو الماءُ إليه، فكذلك الأصنامُ لا تنفعُ العبدَ شيئًا (٣).

وقال ابنُ عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: هذا مَثَلُ المشركِ الَّذي عبَدَ غيرَ اللَّهِ، فمثلُهُ كمَثَلِ العطشانِ الَّذي ينظرُ إلى خَيالِهِ في الماءِ ليتناوَلَهُ، فلا يقدرُ عليه (٤).

وقال الفرَّاءُ: لا تجيبُ الأصنامُ داعيَها إلَّا كما ينالُ الظَّمآن المشرِفُ على الماء، وليسَ معه آلاتُ الاستقاء (٥).

والعربُ تضربُ المثلَ لِمَنْ سعى (٦) فيما لا يدركُهُ بالقابضِ على الماء، قال الشاعر:

فأصبحْتُ ممَّا كان بينِيْ وبينَها... مِنَ الوُدِّ مِثْلَ القابِضِ الماءَ باليَدِ (٧)


(١) في (ف): "إنما".
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٤٨٨).
(٣) رواه أبو عبيد وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ، كما في "الدر المنثور" (٤/ ٦٢٩).
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٤٨٩).
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء (٢/ ٦١).
(٦) في (أ): "يسعى".
(٧) البيت لأبي الهذيل، كما في "النكت والعيون" (٣/ ١٠٣)، ولأبي دهبل الجمحي كما في "الأغاني" (٧/ ١٥٥). ودون نسبة في "مجاز القرآن" (١/ ٣٢٧)، و"الحيوان" (٥/ ٤١ و ٧٧)، و"تفسير =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?