Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4314
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: لا يستوي البصيرُ والضَّريرُ، والمقبولُ والمردودُ، والمؤهَّلُ للتَّقريبِ والمعرَّضُ للتَّعذيب، والَّذي أقصيناه عن شهودِنا والَّذي هديناه لوجودِنا (١).

* * *

(٢٠) - {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ}.

وقوله تعالى: {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ}: له وجهان على الانتظام:

أحدهما: أنَّه نعتُ قوله: {أُولُو الْأَلْبَابِ}.

والثَّاني: أنَّ تقريره: هم الَّذين.

وقال ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما: الَّذين يقيمون على الشَّهادة ولا ينقضون ذلك (٢)؛ أي: لا يشركون باللَّه تعالى.

وقال مقاتلُ بنُ حيَّان: هو ميثاق ذريَّة آدم: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى} الأعراف: ١٧٢، {وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ} إذا بلغوا الحنثَ (٣).

وقيل: هو ميثاقُ أهلِ الإيمان وقَبول الأوامرِ والنَّواهي.

وقيل: هو ميثاقُ الخِلْقة، وقد مرَّ ذكرُها وذكرُ أقاويل أُخَر في أوَّل (سورة البقرة).

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: هو باستدامةِ العِرفان، وإيفاءِ شرائطِ الإحسان،


(١) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (٢/ ٢٢٥).
(٢) ذكره الواحدي في "البسيط" (١٢/ ٣٣٨) بلفظ: (يريد: الذي عاهدهم عليه في صُلب آدم).
(٣) روى نحوه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (١/ ٧١) في تفسير قوله تعالى: {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ} البقرة: ٢٧، وهو مثل ما ذكره الواحدي عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما كما في التعليق السابق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?