Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4396
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابنُ عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: النَّاسُ بَراءٌ مِن هذه غير ظَلَمةِ قريشٍ (١).

وقال عليٌّ رضي اللَّه عنه: هم بنو المغيرة وبنو أميَّة؛ أمَّا بنو المغيرة فاسْتُؤصِلوا ببدرٍ، وأمَّا بنو أميَّة فمُتِّعوا إلى حين (٢).

* * *

(٣٠) - {وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ}.

وقوله تعالى: {وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا}؛ أي: أشكالًا وأشباهًا مِن الأصنامِ سمَّوها اللَّات والعزَّى، كما أنَّ مِن أسماء الرَّبِّ جلَّ جلالُه: اللَّه والعزيز.

{لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ}: أي: ليضلُّوا بذلك عن سبيلِ طاعةِ اللَّهِ غيرَهم، كما ضلُّوا بأنفسِهم.

قوله تعالى: {قُلْ تَمَتَّعُوا}: أي: قل لهم يا محمَّد: تمتَّعوا في الدُّنيا ما شِئْتُم {فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ}؛ أي: مرجعَكم في عاقبةِ أمرِكُم إلى جهنَّم.

ويجوزُ أنْ يكون: {تَمَتَّعُوا} دليلًا على قلَّةِ مُكْثِهم في الدُّنيا، فإنَّ المتاع اسم لذلك؛ قال تعالى: {قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا} الزمر: ١٨}، وإنْ أُجْرِيَ على إطلاقِهِ وطولِ زمانِهِ فقد قال: {أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (٢٠٥) ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (٢٠٦) مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ} الشعراء: ٢٠٥ - ٢٠٧.

* * *

(٣١) - {قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ}.


(١) روى نحوه عبد الرزاق في "تفسيره" (١٤١١)، والطبري في "تفسيره" (١٣/ ٦٧٤).
(٢) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (١٤١٠)، والطبري في "تفسيره" (١٣/ ٦٧٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?