قوله تعالى: {لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا}؛ أي: سُحِّرَتْ ومُنِعَتْ عن النَّظر وسُدَّتْ.
والسِّكْرُ: السَّدُّ، والتَّسكيرُ للتَّكثير والتَّكرير، وقرأ ابنُ كثيرٍ بالتَّخفيف على الأصل (١).
قال ابنُ عبَّاس ومقاتلٌ: {سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا}؛ أي: سُدَّتْ (٢).
وقال الحسنُ: سُحِرَتْ (٣).
وقال قتادة: أُخِذَتْ (٤).
وقال الكلبيُّ: أُغْشِيَتْ (٥).
وقال أبو عَمرو بن العلاء: غُطِّيَتْ (٦).
وقوله تعالى: {بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ}: أي: سحرَنا محمَّدٌ، وخَيَّلَ إلينا أنَّ هؤلاء ملائكة، وسَحَرَنا بفتحِ بابِ السَّماء، يَصِفُ عنادَهم.
* * *
(١٦) - {وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ}.
(١) انظر: "السبعة في القراءات" لابن مجاهد (ص: ٣٦٦)، و"التيسير" للداني (ص: ١٣٦).
(٢) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ٤٢٥)، وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ٣٣٢) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما.
ورواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٦ - ٢٧) عن مجاهد والضحاك وقتادة.
(٣) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ٣٣٢).
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٧).
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٩) بلفظ: "عميت".
(٦) ذكره الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٥)، والثعلبي في "تفسيره" (٥/ ٣٣٢).