(٩٩) - {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}.
وقوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}: أي: وأقم العبادة والعبوديَّة لربِّكَ إلى أن يأتِيَكَ المتيَقَّنُ مِن وعدِ اللَّهِ بما يُنزِلُ اللَّهُ بهؤلاءِ، وسَمَّى العذابَ يقينًا كما سماه (١) حقًّا في آياتٍ.
وقيل: {الْيَقِينُ}: الموتُ. وهو قولُ الضَّحَّاكِ وغيرِه (٢).
ورُوي أنَّ عثمانَ بنَ مظعونٍ لَمَّا توفِّي جاءَه النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- وقال: "أمَّا هذا فقد جاءَه اليقين" (٣).
وقال الحسنُ: المداومةَ؛ فإنَّ اللَّهَ تعالى لم يجعل لعمَلِ ابنِ آدمَ أجلًا (٤) إلَّا الموت، قال تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} (٥).
وسُمِّيَ الموتُ يقينًا لوجهَيْن:
أحدهما: أنَّه بمعنى المتيقَّن، مصدرٌ بمعنى المفعول.
والثَّاني: أنَّه يزول به كلُّ شكٍّ.
ولَمَّا نزلَتْ هذه الآيةُ قال النَّبيُّ عليه الصلاة والسلام: "ما أوحى اللَّهُ إليَّ أنْ أجمعَ المالَ وأكونَ مِن التَّاجرين، ولكنْ أوحى إليَّ أنْ سبِّح بحمدِ ربِّك وكُنْ من السَّاجدين، واعبُد ربَّك حتَّى يأتِيَكَ اليقين" (٦).
(١) في (ر) و (ف): "وسمِّي العذاب يقينا كما سمي".
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ١٥٤ - ١٥٥) عن سالم بن عبد اللَّه ومجاهد وقتادة والحسن وابن زيد.
(٣) رواه البخاري (٢٦٨٧) من حديث خارجة بن زيد رضي اللَّه عنه.
(٤) في (ر): "حدًا".
(٥) رواه ابن المبارك في "الزهد" (١٨)، والإمام أحمد في "الزهد" (١٥٤٨).
(٦) رواه الإمام أحمد في "الزهد" (٢٣١٦)، والسمرقندي في "تفسيره" (٢/ ٢٦٤)، وأبو نعيم في =