وقال ابنُ عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: الرُّوحُ: الوحيُ (١).
وقال عطاء: النُّبوَّة (٢).
وقال قتادة: الرَّحمة (٣).
وقيل: جبريلُ عليه السَّلام.
قال أبو عبيدة: {بِالرُّوحِ}؛ أي: مع جبريل، قال اللَّه تعالى: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ} الشعراء: ١٩٣ (٤).
{مِنْ أَمْرِهِ}: شرائعه وأحكامه.
{عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}: يختاره للرِّسالة.
{أَنْ أَنْذِرُوا} قيل: بأنْ أنذروا؛ أي: يُنزِّل بهذا، أو يأمره بهذا.
{أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ}: الهاء في {أَنَّهُ} عماد؛ أي: إنَّ اللَّهَ ينزِّل على أنبيائه (٥) ويوحي إليهم ويأمرُهم أنْ خوِّفوا عبادي عذابي وغضبي على شركِهم بي، فإنِّي لا إلهَ إلَّا أنا فاخشَوني ولا تخالفوني، ولا تجعلوا معي إلهًا آخر (٦) غيري.
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١٤/ ١٦٢)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٧/ ٢٢٧٦).
(٢) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ٦).
(٣) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢/ ٢٦٤)، والطبري في "تفسيره" (١٤/ ١٦٣).
(٤) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ٦)، والواحدي في "البسيط" (١٣/ ١٠).
(٥) في (ر) و (ف): "على عباده الأنبياء".
(٦) "آخر" من (أ).