Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4497
Jumlah yang dimuat : 7967

{فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ}: أي: فنقلَه أطوارًا إلى أنْ وُلِدَ ونشأ، فصار بحيث يَدفعُ عن نفسه ويخاصم عنها، وبيَّن ذلك بالنسق الذي أقدره اللَّه (١).

وقيل: أرادَ به مخاصمته في أمر السَّاعة ومحاجَّته بقوله: {مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} يس: ٧٨.

نزلَتْ في أميَّة بن خلفٍ الجمحيِّ، حيث (٢) جاءَ بالعظمِ الرَّميم إلى النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقال: يا محمَّدُ، أترى أنَّ اللَّه تعالى يحيي هذا بعدَما رَمَّ، ويعيدُه خلقًا جديدًا بعدَ البِلَى؟ فأنزل اللَّه تعالى: {وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} يس: ٧٨ الآيات (٣).

وقال أبو حاتم: الخَصْمُ: مَن يخاصِمُ بالحقِّ، والخصيم بالباطل؛ قال تعالى: {وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا} النساء: ١٠٥.

وقيل: الخصمُ الاسم، والخصيم النَّعت.

* * *

(٥) - {وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}.

وقوله تعالى: {وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا}: الأنعامُ: الإبلُ والبقرُ والغنم.

وقال الحسنُ: سُمِّيَتْ نَعَمًا للِيْنِ مشيِها. وخرج من ذلك الحافر لصلابة وقعها.


(١) في (ر): "ويبيِّن ذلك بالنَّصِّ الذي أقدره اللَّه عليه"، وسقطت من (ف).
(٢) "حيث" من (أ).
(٣) روى نحوه عبد الرزاق في "تفسيره" (١٠٠١)، والطبري في "تفسيره" (١١/ ٨٧) عن الزهري، ورواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢٤٩٨)، والطبري في "تفسيره" (١٩/ ٤٨٧) عن قتادة، وانظر: "السيرة النبوية" لابن هشام (١/ ٣٦١ - ٣٦٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?