وقوله تعالى {بِأَمْرِهِ} ليس هو أمرَ تكليفٍ، بل هو أمرُ تكوينٍ.
وقوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ}؛ أي: دلائل واضحة على قدرته.
{لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}: يستعملون عقولهم في التَّأمُّل فيها.
* * *
(١٣) - {وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ}.
وقوله تعالى: {وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ}: أي: سخَّرَ لكم ما ذرأ لكم (١).
{فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ}: مِن الملابسِ والمطاعمِ والمشاربِ والمراكبِ والمناكحِ والخدمِ وآلاتِ الارتفاقِ وغيره (٢).
{مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ}: نصب على الحال، ووحَّدَ ذلك لتقدُّمه على المنعوت، فصار كتقديم الفعل على الفاعل، وهو في تقدير الفعل أيضًا، ولذلك رفع {أَلْوَانُهُ}، وتقديره: تختلف ألوانه، واختلاف ألوانها: أنَّه لا يشبِهُ بعضُها بعضًا.
قوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ}: أصلُه: يتذكَّرون؛ أي: يتَّعظون بمواعظ اللَّه. والآياتُ للكلِّ، لكنَّ الانتفاعَ لهؤلاء، فخُصُّوا بالذِّكْرِ.
وبدأ بقوله: {يَتَفَكَّرُونَ} ثم بقوله: {يَعْقِلُونَ} ثم بقوله: {يَذَّكَّرُونَ} ثم بقوله: {تَشْكُرُونَ}، وكذا التَّرتيب في الوجود، فإنَّه يتفكَّر أوَّلًا فيها، فيعقِلُ ويتذكَّر، فيشكر اللَّهَ على نعمِه.
* * *
(١) بعدها في (ر) و (ف): "أي: خلق لكم".
(٢) في (ر) و (ف): "والخدم والآلات والأرزاق والارتفاق وغيرها".