Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4530
Jumlah yang dimuat : 7967

فقال عمرُ رضي اللَّه عنه: يا أيُّها النَّاس، عليكم بديوانكم لا تضلُّوا، قالوا: وما ديوانُنا؟ قال: شعر الجاهليَّة، فإنَّ فيه تفسيرَ كتابِكم ومعاني كلامِكم (١).

وذكر أبان بن تغلب عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما قال: كنْتُ أقرؤها ولا أعرفها، حتَّى شكا أعرابيٌّ أخًا له فقال: إنَّ أباه هلكَ وترك إبلًا، فما زال يتخوَّفها بعيرًا بعيرًا حتَّى أذهبها. فعلمْتُ أنَّه التَّنقُّص (٢).

وهو قولُ مجاهد وقتادة والضَّحاك وابن زيد، أنَّ معناه: على تنقُّصٍ، ومعناه: أنَّه يأخذ الأوَّل فالأوَّل حتَّى لا يبقى منهم أحد، ولأنَّه حالةٌ يُخاف منها الهلاك والفناء (٣).

وقال الحسنُ: يُهلكُ القريةَ، فتخافُ قريةٌ أخرى (٤).

وقيل: هو كقوله: {أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} الأنبياء: ٤٤، فمعنى قوله {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ}؛ أي: تنقُّصٍ من نواحيهم وأطرافهم حتَّى يعمَّ الهلاكُ جميعَهم بعضَهم على إثرِ بعض، ومعناه: أنَّه لا يعاجلهم، بل يأخذ القُرى التي حولَهم، حَّتى يَخْلصَ الأمرُ إليهم فيهلكَهم.

وقيل: معناه: يأخذهم بتنقُّص (٥) أموالهم وأنفسهم، دونَ العذاب المستأصل.


(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ١٩)، والواحدي في "البسيط" (١/ ٤٠١)، والزمخشري في "الكشاف" (٢/ ٦٠٨)، وذكره القسطلاني في "إرشاد الساري" (٧/ ١٩٦) وقال: (إسناد فيه مجهول). وقد رواه الطبري بنحوه دون الشعر في "تفسيره" (١٤/ ٢٣٦) من طريق رجل عن عمر.
(٢) لم أقف عليه. لكن روى الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٣٧) عن ابن عباس قوله: {عَلَى تَخَوُّفٍ}: التنقص والتقريع.
(٣) رواه عنهم الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٢٣٧ - ٢٣٨).
(٤) ذكره الماوردي في "تفسيره" (٣/ ١٩٠).
(٥) في (أ): "بنقص"، وفي (ف): "بتنقيص".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?