فقد قال ابنُ عبَّاس رضي اللَّه عنهما: العدلُ: شهادةُ أن لا إله إلَّا اللَّه، والإحسانُ: الإخلاصُ فيه (١).
وعنه في رواية: العدلُ: التَّوحيدُ، والإحسانُ: أداءُ الفرائض (٢).
وقال عليٌّ رضي اللَّه عنه: العدلُ: الإنصاف، والإحسانُ: التَّفضُّل (٣). يعني: المروءة.
وقال مقاتل: العدلُ: التَّوحيدُ، والإحسانُ: العفو عن النَّاس (٤).
وقال عطاء عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما: العدلُ: خلعُ الأنداد، والإحسانُ: أن تعبدَ اللَّه كأنَّك تراه (٥).
وقيل: العدلُ: في الأفعال، والإحسانُ: في الأقوال، قال اللَّه تعالى: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا} البقرة: ٨٣.
وقيل: العدلُ: في الأفعال والأقوال (٦)، والإحسانُ: أن تحبَّ للنَّاس ما تحبُّ لنفسك.
وقال أبو بكر الورَّاق: العدلُ: أن ينصِفَ وينتصِفَ، والإحسانُ: أن ينصِفَ ولا ينتصِفَ.
(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ٣٧)، وروى الطبري في "تفسيره" (١٤/ ٣٣٥) الشطر الأول منه.
(٢) رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٧/ ٢٢٩٩)، وذكره الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ٣٧).
(٣) رواه ابن النجار في "تاريخه" كما في "الدر المنثور" (٥/ ١٦٠).
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ٤٨٣).
(٥) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ٣٧).
(٦) "والأقوال" ليس في (أ).