(١١) - {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ}.
وقوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ}: (إذا) كلمة توقيتٍ، وهي ظرفٌ للزمان المستقبَل، و (إذ) ظرفٌ للزَّمان الماضي، والفسادُ ضدُّ الصلاح، والإفسادُ ضدُّ الإصلاح.
وأمَّا تفسيره:
فقد قيل: أي: وإذا قال المسلمون لهؤلاء المنافقين (١): لا تَعملوا المعاصيَ (٢) في أرض المدينة وما حولها.
وقيل: أي: لا تُداهِنوا.
وقيل: أي: لا تفرِّقوا الناسَ عن محمدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم-.
وقيل: أي: لا تَصُدُّوا الناس عن دينِ اللَّه واتِّباع رسوله.
وقيل: أي: لا تُمايلوا (٣) الكفار.
وقيل: أي: لا تتَّبعوا الهوى بتركِ المأمور وارتكابِ المنهيِّ.
واختلفوا في المرادِينَ بهذه (٤) الآيةِ:
قال ابنُ عباسٍ وابنُ مسعودٍ وجماعةٌ رضي اللَّه عنهم: هم المنافقون (٥).
(١) بعدها في (أ) و (ف): "وهو النظم".
(٢) في (ف): "بالمعاصي".
(٣) قوله: "تمايلوا" كذا في النسخ الثلاث، ولعل الصواب: (تُمالِئوا)؛ أي: تُساعدوا وتُشايعوا، أما تمايلوا فمعناه على العكس تقريبًا، يقال: مايَلَنا فمايَلْناه؛ أي: أغار علينا فأَغَرْنا عليه. انظر: "القاموس" (مادة: ملأ ومال).
(٤) في (أ): "المراد بهذه" وفي (ف): "المراد من هذه".
(٥) رواه عنهم الطبري في "تفسيره" (١/ ٢٩٧).