(٤) - {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا}.
وقوله تعالى: {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ}: أي: أعلمناهم في التوراة، كما قال: {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الْأَمْرَ} الحجر: ٦٦، وأصله: الإحكام والإتمام؛ أي: أعلمناهم إعلامًا محكَمًا متمَّمًا.
{لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ}: أي: لتُفسدَنَّ أخلافُكم، وفي قوله: {وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا} البقرة: ٧٢؛ أي: وإذ قتل أسلافُكم.
{فِي الْأَرْضِ}؛ أي: في البلاد التي تسكنونها من بيت المقدس وما يُضاف إليها من الشام، وفي قوله: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ} القصص: ٤؛ أي: في البلاد التي يجري سلطانُه عليها وعلى أهلها (١)، وفي قوله: {أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} الرعد: ٤١؛ أي: البلادَ التي يسكنها المشركون.
وهذا الإفساد هو العصيان، وارتكابُ (٢) المحظورِ من الدماء والأموال.
{مَرَّتَيْنِ}: أي: دفعتين في زمانين مختلفين.
{وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا}: هو غلبةُ المفسدين على المصلِحين إفراطًا مجاوِزًا للقَدْر، عظيمًا في الذِّكر، والعلوُّ لغةً: هو الغلبةُ بحقٍّ كان أو باطلٍ.
* * *
(٥) - {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا}.
(١) في (أ): "سلطانه على أهلها".
(٢) في (ف): "وهو ارتكاب".