ويَسوء بمعنى: يَحْزُن، ومعناه: أن لقاءهم لا يسرُّهم بل يَحزُنهم، وخَصَّ الوجوه لأن أثره يظهر في الوجوه.
وقيل: أي: ليقتلوكم، فتسوءَ الوجوه وتقبُحَ بعد زوال الحياة عن الأجسام.
وقوله تعالى: {وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ}: أي: المسجد الأقصى، ولا يدخلونه إلا بعد دخول البلد، فمعناه: أنهم يستولون على بلدكم.
{كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا}: أي: وليُهلِكوا (١) {مَا عَلَوْا} مفعولٌ (٢)؛ أي: ما عَلَوه وظفروا به.
وقيل: {مَا} غايةٌ؛ ومعناه (٣): ما داموا عالين مستولين، ومعنى {وَلِيُتَبِّرُوا}؛ أي: وليُهْلكوكم.
{تَتْبِيرًا}: أي: إهلاكًا، والتتار: الهلاك، وذُكر المصدر للتأكيد.
* * *
(٨) - {عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا}.
قوله تعالى: {عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ}: بإرسال محمد إليكم {وَإِنْ عُدْتُمْ} إلى الإفساد بتكذيب محمد عليه الصلاة والسلام {عُدْنَا} إلى تعذيبكم في الدنيا، وهو بأيدي العرب بنحو ما أريناكم في المرتين.
{وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ}: أي: لكم ولأمثالكم {حَصِيرًا}؛ أي: مَحْبسًا لمن مات منكم مصرًّا على كفره.
(١) "أي: وليهلكوا": ليست في (أ).
(٢) "مفعول" ليست في (ف).
(٣) في (ر): "أي".