Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4719
Jumlah yang dimuat : 7967

فسلِّطني على المشركين وأعنِّي عليهم وانصُر سلطاني؛ أي: اجعل سلطاني عليهم منصورًا، والنصير بمعنى المنصور، ويقال (١): راية منصورة، يراد بها أن صاحبها منصور على أعدائه، والنصر: التمكين من الانتصار من العدو، وقد استجاب اللَّه تعالى ذلك يوم الفتح.

* * *

(٨١) - {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}.

وقوله تعالى: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ}: أي: بشِّر أصحابك بدنوِّ دولتهم وبُطلان دولة (٢) أعدائهم.

وقوله تعالى: {إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}: أي: لم يزل (٣) مضمحلًّا؛ أي: لا بقاء له يتراءى (٤) ثم يتلاشى، وإنما الثباتُ والدوامُ للحق، وهذا مستقبلٌ بصيغة الماضي كقوله تعالى: {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ} النحل: ١.

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: (زَهَق الباطل): ذهب (٥)، وهو من زَهَقت نفسه: إذا خرجت وهلَكتْ.

وروي (٦) أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- لمَّا دخل الكعبة يومَ فتح مكة وجد فيها ثلاثَ مئة وستين صنمًا، فجعل يطعُنها بعودٍ كان بيده ويقول: {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} (٧).


(١) قبلها في (ر) و (ف): "قال".
(٢) قبلها في (ر) و (ف): "دعوة".
(٣) "لم يزل" ليست في (أ).
(٤) في (ف): "يتوالى"، وفي (ر): "سوى ظهوره".
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (١٥/ ٦٢).
(٦) في (ر): "ويروى".
(٧) رواه البخاري (٢٤٧٨)، ومسلم (١٧٨١)، من حديث ابن مسعود رضي اللَّه عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?