Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 474
Jumlah yang dimuat : 7967

الرُّؤية والمُعايَنة، واللُّقِيُّ واللّقِيَّا (١) كذلك، والمُلاقاةُ والالتقاء: الاجتماع، وهو للاجتماع في الحرب أيضًا على الخصوص، قال تعالى: {قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا} آل عمران: ١٣.

والتَّلَقِّي: الاستقبال، وهو الأخذُ أيضًا في قوله (٢): {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} البقرة: ٣٧، وهو روايةُ بعضهم من بعضٍ في قوله: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ} النور: ١٥.

وأما تفسيره:

فقد قال ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما -في روايةٍ عنه- ومقاتلٌ (٣) وأبو سهلٍ الطَّالقانيُّ: معناه: وإذا عاين اليهودُ المؤمنين (٤)، ويدلُّ عليه قولُه تعالى في هذه السورة: {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ} البقرة: ٧٦، وذاك في حقِّ اليهود بالإجماع (٥).

وقال ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما في روايةٍ ومجاهد والجمهور: وإذا عاين المنافقون المؤمنين (٦).


(١) في (أ): "واللقياء"، ولم نقف على هذا اللفظ في معاجم اللغة، واللّقِيَّا: بكسر اللام وضمها، كما في "القاموس" (مادة: لقي) وزاد في المعنى ألفاظًا كثيرة.
(٢) في (ر): "قال اللَّه تعالى" بدل: "في قوله".
(٣) "ومقاتل" ليست في (ف)، والعبارة في (أ): "فقد قال بعضهم وهو رواية عن أبن عباس وبه قال مقاتل".
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٣٠٦) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما، وانظر: "تفسير مقاتل بن سليمان" (١/ ٩٠ - ٩١).
(٥) انظر: "تفسير الطبري" (١/ ٣٠٦ - ٣٠٧).
(٦) رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٣٠٧) عن ابن عباس ومجاهد. وانظر: "المحرر الوجيز" لابن عطية (١/ ٩٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?