Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4799
Jumlah yang dimuat : 7967

وأكثر العلماء على أنه في غير اليمين.

وقال إبراهيم: معنى قوله: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ}؛ أي: صلِّ لربِّك إذا (١) نسيت الصلاة حتى فاتت (٢).

وقوله تعالى: {وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا}: قال مجاهد: أي: عسى أن يخبرني ربِّي عما سألتُموني قبل غد، فيكون ذلك رشادًا وهذا أرشد منه.

وقال محمد بن إسحاق: {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (٢٣) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ} فإنك لا تدري ما أنا صانع {وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي} بخبرِ ما (٣) سألتُموني عنه (٤)، ويبين لكم ولي (٥) أفضلَ مما سألتموه (٦).

وقيل: كان مأمورًا أن يقول هذا الكلام أيضًا حين وعدهم بما يفعل غدًا؛ أي: قل: وعدتُكم أن أفعل كذا غدًا، أو أخبرَكم عن كذا إذا أخبرني اللَّه تعالى بذلك، ولو كان الأقربَ إلى الرشاد أن لا أُخبِرَ بذلك هداني إلى ذلك، فليس كلُّ ما أسألُه يجيبُني إلى ذلك، بل يفعل ما يريد، وإذا قال ذلك خرج من الحلف إذا لم يفعل.


= ابن عباس رضي اللَّه عنهما. أما عطاء فروى عنه ابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" (٥/ ٣٧٨) أنه قال: من حلف على يَمِين فله الثنيا حَلَبَ ناقة.
(١) في (أ): "متى".
(٢) ذكره الواحدي في "البسيط" (١٣/ ٥٨٦) عن السدي والضحاك، أما إبراهيم فروى عنه ابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" (٥/ ٣٧٧) قوله: يستثني ما دام في كلامه.
(٣) في (أ): "مما"، وانظر التعليق الآتي.
(٤) انظر: "السيرة النبوية" لابن هشام (١/ ٣٠٦)، وفيه: (لخير مما سألتموني عنه).
(٥) في (أ): "أن يخبرني ويبين لي"، بدل: "ويبين لكم ولي".
(٦) في (أ): "التمستموه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?