Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4821
Jumlah yang dimuat : 7967

وروى ورشٌ عن نافعٍ بغير ألف في الوصل كقراءة سائر القراء السبعة، ولم يختلفوا في الوقف أنه بالألف، وأصله: لكنْ أنا، تُركت همزةُ (أنا) فالتقت نونان، فأدغمت إحداهما -وهي الأولى- في الأخرى وحذفت الألف الأخيرة كما حذفت في التكلُّم، فإنك تقول: أنا، فلا تتكلم بالأخيرة (١).

وقوله تعالى: {لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي}: أي: الذي خلقني من ترابٍ ثم من نطفةٍ ثم سوَّاني رجلًا هو اللَّه ربي يصرِّفني كيف يشاء، إن شاء أغناني وإن شاء أفقرني.

وقوله تعالى: {وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا}: أي: لا أرى الفقرَ والغنى إلا منه، ولا أراه من نفسي ولا من غيري من خلقه، ويحتمِل أن أخاه الكافرَ كان عابدَ صنمٍ، فنفَى عن نفسه ذلك.

* * *

(٣٩) - {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا}.

وقوله تعالى: {وَلَوْلَا}: أي: هلا {إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ} إذ دخلت بستانك (٢):

{مَا شَاءَ اللَّهُ}: وله إضمار في أوله وآخره، أما في آخره: ما شاء اللَّه كان، وأما في أوله: هذا ما شاء اللَّه؛ أي: حصل هذا بمشيئة اللَّه، و {مَا} هاهنا بمعنى الذي.

وقوله تعالى: {لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ}: أي: ما قدرتَ على تحصيله إلا بعون اللَّه.


= نافع ضابط لها، قرأ على نافع وغيره. انظر: "طبقات القراء" لابن الجزري (١/ ١٥٧).
(١) في (أ): "فلا تتكلم بالألف الآخرة".
(٢) في (أ): "جنتك".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?