Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4826
Jumlah yang dimuat : 7967

(٤٤) - {هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا}.

وقوله تعالى: {هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ}: قرأ حمزة: {الوِلاية} بكسر الواو والباقون بفتحها (١)، وهما (٢) لغتان كالرَّضاعة والرِّضاعة؛ قاله الفراء (٣).

وقيل: بالكسر: السَّلطنة، وهي مصدرُ الوالي، وبالفتح: مصدرُ الوليِّ.

ومعنى الفتح؛ أي: في مثلِ ذلك الوقت والمقام، فإن هنالك لهما جميعًا تكون الموالاةُ للَّه (٤)، يوالي أولياءه ويُعليهِم على أعدائه.

وقيل: أي: يتولَّى إعزازَهم ونصرهم، ويَكِلُ الكفارَ إلى أنفسهم وأعوانهم.

وقيل: أي: هنالك يتولَّى العبدُ اللَّهَ (٥)، فيرجعُ إليه ويعتصِم به دون خلقه.

ومعنى الكسر: هنالك المُلك والسلطان والقهر والغلبة ونفاذ الأمر له وحده.

وقوله تعالى: {لِلَّهِ الْحَقِّ} قرأ أبو عمرو والكسائي: {الحقُّ} رفعًا صفةٌ للولاية، وقرأ الباقون خفضًا صفةٌ للَّه عز وجل (٦)، قال تعالى: {ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ} الأنعام: ٦٢.

وقوله تعالى: {هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا}: أي: في الآخرة لمن آمَن به والتجأ إليه.

وقوله تعالى: {وَخَيْرٌ عُقْبًا}: أي: عاقبةً لمن رجاه وعَمِل لوجهه.


(١) انظر: "السبعة" (ص: ٣٩٢)، و"التيسير" (ص: ١٤٣)، عن حمزة والكسائي.
(٢) في (أ): "قيل".
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء (١/ ٤١٩) عند تفسير قوله تعالى: {وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا} الأنفال: ٧٢.
(٤) في (ر) و (ف): "تكون الولاية للَّه جميعًا".
(٥) في (ر) و (ف): "إليه".
(٦) انظر: "السبعة" (ص: ٣٩٢)، و"التيسير" (ص: ١٤٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?