Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4863
Jumlah yang dimuat : 7967

قال الحسن: كان ذلك الغلام رجلًا كافرًا (١)؛ أي: بالغًا، وسمي غلامًا لاغتلامه؛ أي: شدَّةِ شَبَقه، فكان اسمًا للشاب وكذلك الرجل (٢)، يقال: رأي الشيخ خير من مشهد (٣) الغلام، فيقابَلُ الشيخ به، ومقابلُه الشابُّ دون الصبي.

وروى أبيُّ بن كعب عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه كان كافرًا (٤).

وقال الكلبي: كان فتًى بين قريتين أبوه من عظماء أهلِ إحداهما، وأمُّه من عظماء أهل القرية الأخرى، وكان يقطع الطريق بينهما ويأخذ المتاع (٥)، فعلى هذا كان قتلُه بقطع الطريق.

قال وهب: كان اسم أبيه: ملاس، واسم أمه: رُحْمى (٦).

وعن أبي (٧) إسحاق: أنه كان غيرَ بالغ، وكان طُبع كافرًا، ولو أدرك أَرهق (٨) أبويه طغيانًا وكفرًا (٩).


(١) ذكره البغوي في "تفسيره" (٥/ ١٩١) دون كلمة: "كافرًا". وهذا مخالف لما في الصحيح حديث ابن عباس عن أبي بن كعب عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، رواه البخاري (٤٧٢٥)، وفيه: (. . . إذ أبصرَ الخضرُ غلامًا يَلعبُ مع الغِلمانِ. . .).
(٢) "الرجل" من (ف).
(٣) في (ف): "رأي". والمثبت من باقي النسخ، وهو موافق لما في "تفسير الرازي" (٢١/ ٤٨٦).
(٤) رواه مسلم (٢٦٦١) بلفظ: "طُبع كافرًا"، والفرق واضح بينه وبين لفظ المؤلف، وللحديث بقية ستأتي قريبًا.
(٥) ذكره عن الكلبي بنحوه الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ١٨٤)، والماوردي "النكت والعيون" (٣/ ٣٣٣)، والكرماني في "غرائب التفسير" (١/ ٦٧١)، والقرطبي في "تفسيره" (١٣/ ٣٣٠).
(٦) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٦/ ١٨٤).
(٧) في (ف): "ابن".
(٨) في (ف): "لرهق".
(٩) رواه مسلم (٢٦٦١) من طريق أبي إسحاقَ، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عباسٍ، عن أُبيِّ بن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?