Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4879
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا}: أي: من كلِّ شيء يحتاج إليه في سياستها ما به يَتوصل إلى المراد، وأصل السبب هو الحبل يُتوصَّل به إلى الماء وغيره.

وقال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: {سَبَبًا}: علمًا، وهو قول قتادة وعبيد بن يعلى وابن زيد (١).

وقال مجاهد: منازلَ وطرقًا (٢).

وقال الحسن: بلاغًا إلى حاجته (٣).

وسئل ابن عباس رضي اللَّه عنهما: كيف وصل إلى المشارق والمغارب؟ قال: سخَّر له السحاب، وبسط له النور، وكان الليلُ والنهار عنده سواءً.

وقوله تعالى: {فَأَتْبَعَ سَبَبًا}: قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو بالتشديد، ومعناه: اقتفى، والباقون بالقطع (٤)، ومعناه: لَحِق، وإنما لم يعرَّف الثاني باللام مع أنه أعاده (٥) بعد المذكور؛ لأن المراد من الأولى الكلُّ، {وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا}؛ أي: الأسبابَ كلَّها، والمرادَ من الثاني سببٌ منها، ومعناه: امتثل وجهًا من وجوهِ الأسباب؛ أي (٦): ما مُثِّل له فعمدَ طريق المغرب.

وقيل: {وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} علمًا {فَأَتْبَعَ} طريقًا.


(١) رواه عنهم الطبري في "تفسيره" (١٥/ ٣٧١ - ٣٧٢).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٥/ ٣٧٣).
(٣) ذكره الماتريدي في "تأويلات أهل السنة" (٧/ ٢٠٦)، والثعلبي في "تفسيره" (٦/ ١٩٠)، والبغوي في "تفسيره" (٥/ ١٩٩).
(٤) انظر: "السبعة" (ص: ٣٩٧ - ٣٩٨)، و"التيسير" (ص: ١٤٥).
(٥) في (أ) و (ف): "مع أنه إعادة".
(٦) "الأسباب أي" ليس في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?