Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 49
Jumlah yang dimuat : 7967

مقاساة العناء والتعب {وَرَابِطُوا} أعدائي بلا هرَب {وَاتَّقُوا} بهممكم عن الالتفات إلى السبب {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} غدا بلقائي على بساط الطَّرب.

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: يقال {اصْبِرُوا} على الطاعات وعن المخالفات {وَصَابِرُوا} في ترك الهوى والشهوات، وقطع المنى والعلاقات {وَرَابِطُوا} بالاستقامة في الصحبة في عموم الحالات.

قال: ويقال: {اصْبِرُوا} بنفوسكم {وَصَابِرُوا} بقلوبكم {وَرَابِطُوا} بأسراركم.

قال: والصبرُ مرٌّ مذاقتُه إذا كان العبدُ يتحسَّاه على الغَيبة، وهو لذيدٌ طعمُه إذا شربه على الشهود والرؤية {وَاتَّقُوا اللَّهَ} بمخالفةِ أهوائكم {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} الفلاحُ: الظَّفَر بالبُغية، وهمةُ القومِ اليومَ الظَّفَرُ بنفوسهم، فإذا ظَفِروا بها ذبحوها بسيوفِ المجاهَدة، وصلَبوها على عيدان المكابَدة، وبعد فنائهم عنها يَحصلُ بقاؤهم بالمشاهَدة.

- وذكر أيضًا في الموضع نفسه: وقال عطاء: {اصْبِرُوا} على دينكم {وَصَابِرُوا} الوعد الذي وعَد ربُّكم {وَرَابِطُوا} عدوِّي وعدوَّكم، حتى يرجعَ عن دينه إلى دينِكم {وَاتَّقُوا اللَّهَ}؛ أي: خافوني فيما نهيتُكم وأطيعوني فيما أمرتُكم {لَعَلَّكُمْ} تُسْعَدون وتَبقَون في الجنة ناعمين مخلَّدين كما بشَّرتكم.

٤ - وإن من أهم ما تميز به أيضًا كثرة ما ينقله من آثار أو أقوال في التفسير أو النحو أو اللغة أو غيرها مما لا يوجد في الكتب التي بين أيدينا:

وهذا مما يبوِّئ هذا التفسير المكانة العالية السامقة على غيره من التفاسير المطبوعة.

ففي الآثارِ عن السَّلفِ مثلًا كثيرٌ مما ساقهُ لم نقف عليه، والغالبُ أنه نقلَه من


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?