Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4900
Jumlah yang dimuat : 7967

أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} الإسراء: ٨٥ قالت اليهود: إنه يقول: {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا} البقرة: ٢٦٩ ثم يقول هذا، فكيف يجتمعان؟! فنزلت الآية (١).

أي: وإن كانت الحكمة -وهي القرآن- خيرًا كثيرًا وقد آتانيه اللَّه تعالى، ولكن (٢) كلمات اللَّه تعالى لا نفاد لها، ومعلوماتُه لا يحاط بها كثرةً، فما أوتيتُ أنا من القرآن ولا أنتم من التوراة في جنب ذلك إلا قليلًا.

وقال السدِّي: {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا} فكُتب به ما وَصف اللَّه تعالى في الجنة للمؤمنين مما لا عين رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطَر على قلبِ بشر، وما في النار للكافرين، وقد سبق ذكرهما في هذه الآيات، لنَفِدَ البحر قبل أن يَنْفدَ ذلك (٣)، ولو جيء ببحرٍ آخرَ مثلِه لنَفِدَ أيضًا؛ أي: فَنِيَ.

وقال عكرمة: {لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}؛ أي: ثوابُ مَن تكلَّم بكلماتِ ربي، يعني: قال (٤): لا إله إلا اللَّه، قال تعالى: {وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا} التوبة: ٤٠.

* * *

(١١٠) - {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}.


(١) انظر: "تفسير أبي الليث السمرقندي" (٢/ ٣٦٥)، و"تفسير الثعلبي" (٤/ ١٦٢)، و"أسباب النزول" للواحدي (ص: ٢٩٨)، و"البسيط" (١٤/ ١٧٢)، و"تفسير البغوي" (٥/ ٢١٢)، و"المحرر الوجيز" (٣/ ٥٤٦)، و"الكشاف" (٢/ ٧٥٠). وعزاه بعضهم لابن عباس رضي اللَّه عنهما.
(٢) في (ر) و (ف): "وكل".
(٣) في (ر) و (ف): "قبل أن تنفد كلمات ربي".
(٤) في (ف): "قول"، وليست في (ر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?