Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 504
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {عُمْيٌ}: فالعَمَى (١): ذهابُ بصر العين والقلب، والعَمَايَة: الجَهَالة، والعَمَى (٢): الخفاء أيضًا، والتَّعمية: الإخفاء.

والنعتُ من البَكَم: الأبكم، وجمعُه: البُكْم، ومِن العمى: الأعمى في العين، وجمعُه: العُمْي، ومن القلب العَمِي، وجمعه: العَمُون، قال اللَّه تعالى: {بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ} النمل: ٦٦.

ثم رفعُ هذه الكلمات بإضمارِ كلمةِ: هم؛ أي: هم صمٌّ بكمٌ عميٌ.

وقرأ عبد اللَّه بن مسعودٍ رضي اللَّه تعالى عنه: (صمًّا بُكمًا عُميًا) (٣)، ولنصب ذلك ثلاثة أوجهٍ:

أحدها: وتركَهم صمًّا بكمًا عُميًا.

والثاني: على الذمِّ.

والثالث: على الحال.

وأما تفسيره:

فقد قال قتادة: أي: صمٌّ عن استماع الحق، بكمٌ عن التكلُّم به، عُميٌ عن إبصاره (٤).

وقيل: أي: يتصامُّون ويتباكَمون ويتعامَون مع قيام الآلات، في الإعراض عن الحقِّ الذي قامت على حقيقته الدلالات، وقد قال قائلُهم:


(١) في (أ): "العمى".
(٢) في (ر) و (ف): "والعماء".
(٣) انظر: "المختصر في شواذ القراءات" (ص: ١٠ - ١١).
(٤) رواه الطبري في "تفسيره" (١/ ٣٤٨). ووقع في (ف): "عمي عن الإبصار".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?